جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 02:43 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ماذا تعرف عن لجنة إدارة الأزمات والكوارث بمركز المعلومات؟

تأسست إدارة الأزمات والكوارث بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار عام 2005 ثم صدر قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 3185 لسنة 2016 بتعديل تشكيل اللجنة القومية لإدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بمجلس الوزراء، برئاسة رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار وعضوية ممثلي جميع الوزارات والمحافظات وبعض الهيئات المعنية بالدولة، بالإضافة إلى ممثلي منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، حيث أضاف واجب التعامل مع الأزمة كاختصاص أصيل للقطاع، إضافة إلى الحد من مخاطر الكوارث .

مهمة لجنة إدارة الأزمات والكوارث

تنحصر مهمة اللجنة في ثلاث مراحل

1-ما قبل الازمة حيث يتم في هذه المرحلة (إعداد الاستراتيجيات والخطط القومية، ووضع السيناريوهات والتدريب عليها، ورفع الوعي المجتمعي، وتنمية التعاون الدولي).

2-اثناء الازمة وفي هذه المرحلة تتم عملية (الرصد والتقييم والتنسيق بين الجهات المختلفة والمعنية بإدارة الأزمات والكوارث والمتابعة للأحداث القائمة بشكل مستمر).

3-ما بعد الازمة وتعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة حيث يتم فيها (التوثيق واستخلاص الدروس المستفادة، وتقديم التوصيات والمقترحات، وبناءً على المستجدات التي طرأت في مواجهة الأزمة / الكارثة يتم تطوير السيناريوهات المعدة مسبقاً، ومن ثم نشر الخبرات المكتسبة .

أزمة السجائر

وهنا السؤال هل قامت هذه اللجنة بوضع السيناريوهات لبعض الازمات قبل وقعها أو هل قامت برصد وتقييم وتنسيق بين الجهات المختلفة قبل واثناء وبعد حدوث الازمة ؟

بمعنى مثلا كيف تعاملة هذه اللجنة مع أزمة السجائر هل قامت برصد المشكلة التى تؤرق العديد من المواطنين المدخنين مع العلم ان السجائر فيها ضرر على صحة الانسان ولكن الدولة تبيح بيعها وتسمح بتداولها المهم السؤال هل قامت هذه اللجنة بدورها في هذه الازمة ...هل رصدت الازمة ....هل قامت بالتنسيق مع شركة الشرقية للدخان ووكلاء السجائر ووزارة المالية والتموين ...هل قامت بايجاد سبب الازمة ...وهل قامت بحل الازمة ..؟...هل فعلا السجائر متوفرة وبنفس السعر المعلن لها من الشركة أم ما زالت الازمة وشراء السجائر باسعار مرتفعة من السوق السوادء .

5 عروات لزراعة الطماطم

ومن مهمة هذه اللجنة ايضا التوثيق واستخلاص الدروس المستفادة، وتقديم التوصيات والمقترحات بعد الازمة فعلى سبيل المثال الطماطم يعنى احنا في وقت تغيير العروة(هناك 5 عروات لزراعة الطماطم )وطبعا ترتفع اسعار الطماطم في هذا الوقت...السؤال هل قامت هذه اللجنة بتوعية المواطنين قبل تغيير العروة وارتفاع الاسعار من خلال وسائل الاعلام وندوات توعية المواطنين مثلا بتجفيف او عمل صلصة للطماطم وان في وقت ارتفاع الاسعار نستفاد من هذه الصلصة مثلا .

أزمة الكهرباء

أزمة الكهرباء هل قامت لجنة الازمات بدراسة هذه الازمة قبل فصل الصيف ...بمعنى ان كان المفروض على هذه اللجنة الاجتماع مع هيئة الارصاد الجوية والكهرباء والبترول والمالية ويتم مناقشة اولا حالة المناخ بصفة عامة في الصيف هل هناك موجات ارتفاع في درجات الحرارة ونسبة الرطوبة.

و بالتالى نتوقع ان المواطن متوسط الدخل سوف يشغل مروحة وفوق المتوسط مثلا يشغل تكيف و الغنى يشغل تكيفات وهكذا وبالتالى تقوم اللجنة بالدراسة والتوقع طبعا هيكون في زيادة في استهلاك الكهرباء وفى زيادة في التحميل وهنا السؤال لشركة الكهرباء ما الخطة لتفادى قطع الكهرباء مثلا وهنا يكون تنسيق مع الكهرباء والبترول وكل الجهات المعنية بهذا الامر لتفادى الوقوع في ازمة قطع التيار الكهربى .

اللجنة العليا لإدارة أزمة المواطنين والشارع المصرى

لذلك يجب تُشكيل لجنة عليا تسمى "اللجنة العليا لإدارة أزمة المواطنين والشارع المصرى " برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وعضوية ممثلي جميع الوزارات والمحافظات وبعض الهيئات المعنية بالدولة، بالإضافة إلى ممثلي منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، حيث يجب التعامل مع الأزمة كاختصاص أصيل للقطاع وتقوم هذه اللجنة بتوقع الازمة التى يمكن ان يعانى منها المواطن مثلا انقطاع كهرباء أو مياة أو عدم توافر بعض السلع وهكذا ...والعمل على حلها وعدم تكرارها.