جريدة الديار
الثلاثاء 9 يونيو 2026 09:15 مـ 24 ذو الحجة 1447 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
د. إيمان كريم تشيد بجهود محافظ الشرقية في استجابة مطالب الأشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم رئيس جامعة دمياط يفتتح معرض مشروعات طلاب قسم ترميم وصيانة الآثار رئيس جامعة المنصورة الأهلية يبحث تعزيز الشراكات الدولية وتطوير أنشطة العلاقات الدولية شراكات تنموية وحراك بيئي موسع بـ”قنا” ومتابعة وزارية مكثفة لمنظومة المخلفات بمصرف ”كيتشنر” تكامل جهود الحكومة والمجتمع المدني في الاحتفال باليوم العالمي للبيئة 2026 ودعم الحلول القائمة على الطبيعة تأييد الحكم بإحالة أوراق عامل وربة منزل لمفتي الجمهورية لقتلهما شابًا وتمزيق جسده بالقليوبية محافظ سوهاج يعقد اللقاء الجماهيري الأسبوعي لبحث مطالب المواطنين وحل مشكلاتهم رئيس الوزراء يتابع خطة إعادة هيكلة شركات الدولة لتعزيز الكفاءة وتعظيم الأصول تعليم القليوبية يحيل موظفة بالحسابات للشئون القانونية بسبب الغش في الإعدادية محافظ الدقهلية يتفقد القافلة الطبية البيطرية المجانية بقرية نشا بمركز نبروه محافظ الدقهلية يعلن اعتماد الأحوزة العمرانية لـ 78 قرية وعزبة بعدد من مراكز المحافظة صحة الدقهلية: وحدة إذابة الجلطات بمستشفى السنبلاوين العام تنجح في علاج ٣ حالات سكتة دماغية حادة واستعادة وظائفهم الحيوية

هذا ما يحدث لجسمك عند تناول القهوة بدون سكر

القهوة من أكثر المشروبات شعبية، حيث يتناولها الجميع ليس في مصر فقط بل في العالم أجمع ، لها فوائد صحية ، ولكن الإسراف في تناولها يسبب بعض المخاطر، يتم إعدادها بطرق عديدة ومختلفة.

وتعد القهوة، المشروب الأساسى لدى البعض لأجل تعزيز الشعور باليقظة والانتباه، وهناك من يعشقها بإضافة السكر والبعض الأخر يتناولها بدون سكر بسبب الدور الذى تلعبه فى زيادة التركيز نرصد أهم فوائد تناول القهوة بدون سكر وفقا لموقع verywellfit.

فوائد تناول القهوة دون سكر :

⁃ أثبتت بعض الدراسات أن تناول القهوة بدون سكر، تعزز صحة القلب والأوعية الدموية قد تُسبب في انخفاض ضغط الدم، إمداد الجسم بالفيتامينات المُتعددة، مثل: (B2,B3,B5)، إضافةً إلى عناصر المنغنيز، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، التقليل من الصداع

- تُعزز مستويات الطاقة في الجسم وذلك لمحتواه من الكافيين أحد المنبهات التي تزيد من طاقة الجسم وتقلل الشعور بالتعب العام والإعياء.

⁃ قد يرتبط تناول القهوة دون سكر بتقليل فرصة الإصابة بالسكري من النوع الثاني وذلك لمحتواها من مضادات الأكسدة التي تعزز حساسية الإنسولين في الجسم.

⁃ قد يُساهم تناول القهوة في تعزيز قدرة الدماغ وتقليل فرصة الإصابة بمرض الزهايمر والخرف ولكننا ما زلنا بحاجة لإجراء المزيد من الدراسات لإثبات ذلك.

- قد تُساعد على تنظيم الوزن وذلك لدور الكافيين في تغيير مستوى الدهون في الجسم وتعزيز صحة الجهاز الهضمي حسب بعض الدراسات.

- تساعد على تقوية الذاكرة، بالإضافة إلى قدرتها على تقليل خطر الإصابة بالخرف ومرض باركنسون، بفضل محتواها العالي من مضادات الأكسدة.

⁃ تساعد على تحسين المزاج ومكافحة الاكتئاب، ولكن يراعى تناولها باعتدال، لأن ارتفاع الكافيين بالجسم يزيد من الشعور بالتوتر والقلق

⁃ يساعد مشروب القهوة بدون سكر على تحفيز ضربات القلب والحفاظ عليها وبالتالى الحفاظ على الدورة الدموية تكون منتظمة.

⁃ عند تناول القهوة بدون سكر يصبح الجسم أكثر قابلية لفقدان الوزن لاحتوائها على نسبة ضئيلة جدًا من السعرات الحرارية وقدرتها على تنشيط عملية التمثيل الغذائي بنسبة 50% وحرق الدهون الموجودة في البطن، وتقليل هرمون الجيريلين المسئول عن الشعور بالجوع.

وللمزيد يمكنك الاطلاع على هذا المقال عن الفوائد الصحية لمشروبات القهوة المختلفة على أكاديمية كافاشوب، الموقع السعودي الأكبر لمكائن ومعدات تحضير القهوة المختصة للباريستا المنزلي.