جريدة الديار
الجمعة 3 مايو 2024 12:56 مـ 24 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رياض محرز.. جوهرة الجزائر

رياض محرز
رياض محرز

في جو متجمد شمال جلاسكو في إسكتلندا ذهب شاب لم يكمل بعد عامه الثامن عشر نحيف الجسد ودون عضلات تمنع الرياح الجليدية من اختراق عظمه، لم يكن يعرف مصيره، وهل سيحتفظ به ؟ ، ام سيرحل ، كان يتسأل في قرارة نفسه الحزينة من الذي ينتظرونه ليوقع العقد ، لقد استعرض قدراته أرض الملعب وفي أربع مباريات أحرز 7 اهداف لم يكن بوسعه ان يفعل أكثر من ذلك ، أنزعج من الوضع ثم رحل فطلب من عامل في الفندق أن يأخذ دراجته بجحة انه نسي اغراضة على ملعب التدريب ثم خرج ولم يعد .

في 21 فبراير 1991 ابصر رياض محرز النور في مدينة سارسيل الفرنسبة المعروف عنها بتجارة المخدرات والعنف والمهاجرين الافارقة والبطالة المزمنة ، ويعتبر حي " سارسيل " مصنعًا لأنتاج أفضل لاعبي كرة القدم من المهاجرين مثل أسطورة كرة القدم الفرنسية من الأصول الجزائرية زين الدين زيدان .

عندما بلغ جوهرة الجزائر رياض محرز الخامسة عشر من عمرة توفى والدة أثر ازمة قلبية وكانت ضربة شديدة في حياتة ، ولكن لم يستسلم محرز للحزن بل اعتبر وفاة والدية ضربة البداية في حياتة المهنية .

واجه محرز في بدايته مع كرة القدم تحديات كبيرة ولم يكن متطورًا في الجانب البدني مما صراحة أحدى المدربين انه لن ينجح في كرة القدم بسبب بنيانه النحيف .

استطاع محرز أن يتعلم تحمل مسوؤلية إخفاقاته، واستطاع من تطوير نفسه جتى استطاع الانضمام لفريق " كاممبير" الفرنسي وهو فريق يلعب في الدرجة السابعة.

بعد فترة من التألق مع فريقة "كاممبير" اتجهت اعين كلًا من فريقي باريس سان جيرمان ومارسيليا للتعاقد مع محرز ولكن الغريب ان الأخير رفض مفضلًا اللعب لفريق " لوهافر" في الدرجة الثانية حتى يضمن اللعب في صفوف الفريق الأول بدلاً من الانتقال لبرنامج تطويري .

في يوم من الايام ابلغة شقيقة وحيد مدير اعماله بهتمام فريق ليستر سيتي الإنجليزي للتعاقد معه ، اعتقد وقتها محرز ان شقيقة يمازحه ولم يصدق ما قاله أخيه حتي حزم حقيبته وذهب الى انتجلترا وبالفعل وقع رياض محرز عقداً مع فريق ليستر الإنجليزي ذلك في عام 2014 .

استطاع محرز أن يصعد بفريقة الإنجليزي الى دوري الدرجة الأولى، وتألق جوهرة الجزائر مع فريقة في الموسم الثاني معهم حتى فاز حتي حقق المعجزة مع ليستر ويفوز معهم بدوري الإنجليزي .

واصل محرز تجربته الإنجليزية ليقرر العملاق مانشستر سيتي التعاقد معه في 2018 مقابل قرابة 68 مليون يورو لتكتب صفحة جديدة من تاريخ محرز في إنجلترا بفوزه بأربع بطولات دوري إضافية وعدد من كؤوس إنجلترا والرابطة وصولا إلى التتويج الأول في مسيرة سيتي ببطولة دوري أبطال أوروبا هذا العام .

ارتبط اللاعب بأصوله الجزائرية حيث كان يقضي فيها عطلته الصيفية ، لهذا ليس غريباً أن يختار تمثيل الجزائر رغم أصوله المغربية من جهة الأم ، بدأت الرحلة بعد إخفاء مسؤولي نادي لوهافر الدعوة التي وجهها له مدرب المنتخب الأولمبي الجزائري ما جعله يضيع فرصة الانضمام للمنتخب الذي كان يستعد في تلك الفترة للمشاركة في تصفيات الأولمبياد .

بعد انضمامه لنادي ليستر سيتي أقترح منصوري خريج مدرب لوهافر اسم محرز للمدرب البوسني خاليلوزيتش ، الذي قرر إرسال مساعده الى إنجلترا لمعاينته و معرفة رغبته في تمثيل المنتخب الجزائري ، بعد موافقته قرر المدرب توجيه له الدعوة ليكون في القائمة الموسعة التي ستشارك في مباريات كأس العالم بالبرازيل 2014 .

استطاع محرز أعادة "الخضر" إلى منصة التتويج بكأس أمم إفريقيا بعد غياب 29 عاما، إذ كان سببا في فوز الجزائر بالبطولة في عام 2019

الآن في السعودية يحلم محرز أن يقود فريقة الجديد أهلى جدة السعودي إلى العودة الى الألقاب ، لكن عليه مواجهة نصر رونالدو واتحاد بنزيما والبقية في طريقه .