جريدة الديار
الإثنين 20 مايو 2024 02:50 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
إنطلاق فعاليات النادي الصيفي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور نقابة المهندسين بالإسكندرية في زيارة لمعرض التشييد والبناء افتتاح أولى دورات احتراف الحاسب الآلي للأطفال بمكتبة مصر العامة بدمنهور. إعلام الجمرك يحتفل بعيد العمال «مياة الإسكندرية »تشارك في التدريب العملي المشترك صقر ١٣٠ منتخب التربية الخاصة بالبحيرة يحصد المركز الأول كأبطال للجمهورية في مسابقة المسرح المدرسي لطلاب الإعاقة الذهنية وزراء البيئة والتعاون الدولي والتنمية المحلية يترأسون الجلسة الختامية لمُراجعة منتصف المدة لمشروع ”إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى” ”جسد المسيح ترياء الحياة ”عظة الاحد بالكاتدرائية مكافحة المخدرات والإدمان وطرق الوقاية منه على طاولة أوقاف جنوب سيناء نوادي المرأة داخل الوحدات الصحية بمحافظة الإسكندرية بحضور محافظ الإسكندرية اصطفاف معدات الكهرباء والمياة والصرف الصحي بمطار النزهة متابعة امتحانات الشهادة الإعدادية بقرية وادى الطور وأعمال الرصف

ما أسباب ارتفاع أسعار اللبن رغم الاكتفاء الذاتي لمصر؟

تعتبر الألبان والأجبان من العناصر الأساسية الرئيسية على مائدة الأسرة المصرية، خاصة في الفطار والعشاء، ويزداد استهلاكهم خلال فترة المدارس، حيث تعتبر القاسم المشترك في غذاء التلاميذ.

وشهدت الألبان، ومنتجاتها في الأسواق ارتفاعات كبيرة خلال الأسابيع الماضية، على الرغم من الاكتفاء الذاتي لمصر من الألبان بنسبة 100%، كما أنها تصدر الفائض إلى الخارج، علاوة على النهضة غير المسبوقة التي تشهدها مراكز تجميع الألبان لزيادة إنتاجها.

وجاء ارتفاع الأسعار للألبان والأجبان نتيجة لارتفاع أسعار الأعلاف التي تمثل 50% من تكلفه إنتاج الألبان والأجبان.

ومن جانبه، قال حازم المنوفي، رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الإسكندرية التجارية، إن أسعار اللبن الجاموسي الطبيعي السائب ارتفعت في الأسواق خلال آخر شهر بنحو 6 جنيهات في الكيلو.

وأوضح المنوفي أن اللبن الجاموسي هو النوع الذي يستخدم للشرب، أما اللبن البقري فهو يستخدم لصناعة الجبن والزبد.

وأضاف أن سعر اللبن الجاموسي يتراوح اليوم في الأسواق بين 26 و28 جنيها، مقابل 20 و22 جنيها للكيلو قبل شهر. وأرجع المنوفي ارتفاع الأسعار إلى قلة المعروض من اللبن خلال فصل الصيف، وأشار إلى استقرار أسعار اللبن البقري والجبن خلال الفترة الحالية.

وجاءت أسعار الألبان اليوم في المحال اليوم كالتالي:-

سعر اللبن المعبأ نحو 35 جنيهًا.

سعر كيلو لبن سائب بين 26 و28 جنيها

كيلو اللبن المجفف: 100.5 جنيه

سعر علبة زبادي الكبيرة 10 جنيهات

سعر علبة زبادي الصغيرة 4 جنيهات.

وبناء عليه ارتفعت أسعار الأجبان كالتالي:

سعر كيلو الجبنة الشيدر 410 جنيهات

سعر كيلو الجبنة الفيومي 105 جنيهات

سعر كيلو الجبنة الملوي 105 جنيهات

سعر كيلو الجبنة البراميلي 105 جنيهات

سعر كيلو الجبنة الرومي 200 جنيه

سعر كيلو الجبنة دبل كريم 95 جنيها

سعر كيلو الجبنة الثلاجة 95 جنيها

سعر كيلو الجبنة القريش 85 جنيها

وكانت الدولة وضعت خطة لتطوير منظومة مراكز تجميع الألبان والتي يبلغ عددها حوالى 862 مركزاً على مستوى الجمهورية، بهدف رفع كفاءتها من خلال تحسين السلالات الوراثية للماشية والتوسع في إقامة مراكز تجميع الألبان في المناطق التي بها كثافة عددية لماشية اللبن حيث يبلغ الإنتاج السنوي حوالى 6 ملايين طن من الألبان سنويا .

وذلك من خلال مبادرة البنك المركزي والتي تهدف إلى توفير الدعم اللوجيستي والفني والمالي للمربين و المستثمرين على مستوى الجمهورية لرفع كفاءتها وتطوير العمل بها لتواكب المتطلبات الدولية.

تطوير منظومة تجميع الألبان

ومن جانبه قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، إنه تم تطوير وإنشاء 271 مركزاً لتجميع الألبان منهم 41 مركز تجميع ألبان جديدة حيث تم رصد مبلغ 113 مليون جنيه لتجهيز 19 مركز تجميع ألبان بقرى المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية حياة كريمة تم إنشاؤها ضمن المبادرة فى المحافظات التى لا يتوافر بها مراكز تجميع ألبان لا تتناسب مع حجم الثروة الحيوانية بها وكذلك تم تطوير 8 مراكز تابعة للوزارة حيث يتم تجهيزها بالكامل على حساب الدولة وطرحها للتشغيل بحق الإنتفاع للقطاع الخاص .

وأضاف أن الوزارة مستمرة فى هذا الاتجاه مع تحمل كافة تكاليف شهادات الاعتماد الدولية لهم بما يتيح لهم تسويق الألبان بأسعار تنافسية لرفع كفاءة وتطوير مراكز التجميع القائمة وتم اعتماد حوالي 388 مليون جنيه حتى الآن لصالح المربيين والمزارعين لتمويل تطوير مراكز تجميع الألبان حيث تم ادارج المشروع ضمن مبادرة البنك المركزي، لمنح قروض بفائدة 5% سنوية لتمويل المربين لتطوير مراكز تجميع الألبان طبقاً للمواصفات القياسية و المعايير الدولية مما يؤدى إلى الحصول على ألبان جيدة للاستهلاك الطازج أو التصنيع ويعمل على فتح أفاق جديدة لتصدير منتجاتنا إلى الخارج مما يؤدى إلى تحسين العائد من إنتاج الألبان لصغار المربين.

وأشار إلى أن الوزارة تنفذ خطة لنشر مراكز لتجميع الألبان فى المحافظات طبقاً للمواصفات القياسية حتى تكون نموذجا يحتذى للقطاع الخاص وتطبيق منظومة التحسين الوراثى للأبقار والجاموسى البلدى و زيادة وحدات التحسين الوراثى والتلقيح الاصطناعي بالمحافظات .

وأوضح أن هناك تنسيقا مع مديريات الزراعة بالمحافظات للتيسير على المربين ومقدمى الطلبات للحصول على تراخيص التى تخدم قطاع الثروة الحيوانية ومراكز تجميع الالبان وإرسالها للقطاع للتنسيق مع الجهات المعنية للبحث والبت فى أحقية الطلبات الواردة وهناك تسهيلات فى الحصول على تراخيص تشغيل مزارع الثروة الحيوانية والداجنة وتذليل كافة العقبات أمام المربين لافتاً إلى أنه تم تخصيص ارقام لاستقبال طلبات المربين الراغبين فى الاستفادة من البروتوكولات فى أقرب إدارة زراعية أو على أرقام الواتساب (01558626682 - 01558626681) ليتم دراستها وسرعة إنهاء الإجراءات والمتابعة.