جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 03:06 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

غزلان الشباك.. ملهمة نساء العرب

غزلان الشباك
غزلان الشباك

لا يمكن للمرأة أن تحقق نجاحاً في أي مجال ما لم تثق بنفسها وتؤمن بقدراتها وتتمكن من إظهارها أمام الأخرين ، فالنجاح يبدأ بقدرة المرأة على تحمل مسؤولية قراراتها التي اتخذتها لتحقيق النجاح وهو ما فعلته قائدة منتخب المغرب لكرة النسائية غزلأن الشباك التى أصبحت ملهمة لجيل عربي بالكامل وتقود الأن حلم العرب فى مونديال كاس العالم للسيدات المقام حالياً في "إستراليا ونيوزيلندا ".

في مدينة الدار البيضاء وتحديداً يوم 22 من أغسطس عام 1991 ولدت ملهمة نساء العرب غزلان الشباك فوالدها هو " العربي الشباك " نجم الكرة المغربية في السبعينات والتى تعلمت منه غزلان فنون وأساسيات كرة القدم.

تعرضت غزلان لضغوط كبيرة لكي تبتعد عن ممارسة كرة القدم، فكانت تثير استغراب المجتمع المحافظ لمجرد أنها فتاة وتمارس كرة القدم مع الرجال، فلم تستسلم غزلان للضغوط، فكانت تؤمن بأن يوماً ما ستحقق أحلامها وتصبح لاعبة كرة قدم يشار لها بالبنان.

برزت موهبة غزلان في عام 2012، عندما انتقلت إلى نادي الجيش الملكي، حيث أصبحت كابتن الفريق ونجمة الدوري المغربي ،مع الجيش الملكي.

حققت غزلان إنجازات عديدة، حيث فازت ببطولة الدوري 9 مرات، وكأس العرش 9 مرات، ودوري أبطال أفريقيا مرة واحدة، وكانت هدافة الدوري المغربي 4 مرات، وسجلت أكثر من 200 هدف في مسيرتها، على المستوى الدولي.

تمثل غزلان الشباك المنتخب المغربي للسيدات منذ عام 2007، حيث سجلت 20 هدفاً في 20 مباراة، و تمكنت من قيادة المنتخب الوطني إلى الوصافة في كأس أفريقيا للسيدات عام 2022، بعد خسارة النهائي أمام نيجيريا بضربات الترجيح، لتحصل على جائزة أفضل لاعبة في البطولة، بجانب حصولها على هدافة البطولة بعد إحرازها 6 أهداف.

تقود غزلان الشباك حالياً منتخب المغرب في كأس العالم للسيدات عام 2023 في "إستراليا ونيوزيلندا " ، حيث يشارك منتخب المغرب في هذه البطولة لأول مرة في تاريخه ، وتأمل غزلان أن تسير على خطى المنتخب المغربي للرجال، الذي فاجأ العالم بوصوله إلى نصف نهائي كأس العالم في قطر عام 2022 .