جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 06:58 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

EG.5.. متحور كورونا الجديد خطر يهدد كبار السن

يتزايد القلق ومخاوف المصريين حاليا بشأن خطورة متحور كورونا الجديد الذي يعرف باسم "EG.5"والذي يطلق عليه أيضا اسم "إيريس"، خاصة بعد الإعلان عن انتشاره في العديد من الدول، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا، و في دولة عربية، وهي دولة الكويت ومع إعلان البعض عن شعورهم بأعراض قريبة من الأعراض المعروفة لـ"كوفيد 19"، كما صنفته منظمة الصحة العالمية بأنه مثير للاهتمام .

ما خطر متحور كورونا الجديد EG.5 على كبار السن؟

ووفق صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فإن المتحور يمثل مصدرا للقلق خاصة لكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمناعة المنخفضة، كما هو الحال مع "كوفيد طويل الأمد"، رغم تأكيد خبراء الصحة حتى الآن على أن السلالة الجديد "لا تشكل تهديدا كبيرا، أو على الأقل ليست أخطر من المتحورات الرئيسية الأخرى المتداولة".

هل وصل متحور كورونا "EG.5" إلى مصر؟

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية حسام عبد الغفار، في تصريحات صحفية، إن الوزارة تتابع بشكل خاص كافة المعلومات عن المتحور الجديد، مؤكدا أن كافة نتائج التحاليل المعملية التي جرت في المعامل المركزية بالوزارة لم تظهر وجود هذا المتحور في البلاد حتى الآن".

وشدد عبد الغفار على اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا باعتباره أحد الأمراض التنفسية الحادة، في حين أن المتحورات الراهنة تعود إلى المتحور الأساسي "أوميكرون"، ولا تتسبب في إصابات شديدة.

الأعراض وكيفية العلاج

يقول الدكتورأشرف عقبة رئيس أقسام الباطنة والمناعة السابق بجامعة عين شمس ، إن متحور EG.5 أو إيريس، هو من سلالة أو ميكرون وصنفته منظمة الصحة العالمية بـ أنه سريع الانتشار.

وأضاف أستاذ المناعة، أن متحور كورونا الجديد EG.5، أعراضه بسيطة في معظم الحالات، ومنها، احتقان في الحلق وسيلان الأنف وارتفاع درجة الحرارة، وألم في العضلات، وأن معظم حالات الإصابة بـ المتحور EG.5، يتم شفاؤها دون الحاجة إلى دخول المستشفى، ولكن الخوف على أصحاب الأمراض المزمنة، ومرضى نقص المناعة وكبار السن.

وأوضح الدكتور أشرف أن متحور كورونا الجديد المعروف بـ المتحور EG.5 في أكثر من 50 دولة في مختلف انحاء العالم، مؤكدًا على أهمية لقاحات كورونا حيث أوصت منظمة الصحة العالمية على أهمية أخذ جرعة تنشيطية للتقليل من فرص الإصابة بـ المتحور EG.5.