جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 12:38 مـ 27 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لرأب الصدع .. أردوغان يسعي لـ ”لقاء القمة” بين بوتين و زيلينسكي

الرئيس الروسي ونظيري التركي والأوكراني
الرئيس الروسي ونظيري التركي والأوكراني

تستمر الأوضاع الجارية في أوكرانيا في السيطرة على المشهد العالمي، فـ بالرغم من مرور أكثر من عام ونصف على الحرب التي وضعت أوزارها على العالم أجمع، إلا إنها تعد حتى الآن القضية الأولى على الأوساط العالمية.

وفي إطار التقريب بين الأطراف، تداولت بعض وكالات الأنباء، تقرير تفيد بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يسعى إلى عقد لقاء بين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

إتصال دائم مع الجانبين

وتستند أنقرة في هذا، على أن الرئيس أردوغان، على إتصال دائم مع كل الطرفين، سواء الرئيس بوتين أو زيلينسكي، بجانب مشاركة تركيا في العديد من الفعاليات حول الأزمة الأوكرانية، أبرزها كـ طرف في اتفاقية الحبوب بين موسكو وكييف،قبل انسحاب روسيا منها.

ويشار إلى أن سبق وأكد أردوغان مراراً وتكراراً أن مسألة حل الصراع في أوكرانيا هي أولوية، لذلك سيستمر هذا الخط، بهدف التوصل إلى وقف مستدام لإطلاق النار واستئناف مفاوضات السلام.

آمال أردوغان

والجدير ذكره، أن سبق وعبر الرئيس التركي أردوغان عن أمله في قبول الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأوكراني فولوديمير زيلينسكي عقد لقاء وجها لوجه في تركيا.

حيث أفصح أردوغان عن مساعي بلاده لعقد مفاوضات سلام بين روسيا وأوكرانيا ،ويشار إلى أنه سبق وأجري تركيا مفاوضات بين روسيا وأوكرانيا إلا أنها لم تسفر عن نتائج.

ويذكر أن الحرب الروسية الأوكرانية بدأت في 24 فبراير 2022، ولم تنتهي حتي الآن، وسط تأكيدات من موسكو أن هذه الحرب بالنسبة لها تعد حرب وجود.