جريدة الديار
السبت 11 مايو 2024 10:21 صـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

نائب رئيس مجلس الدولة: وزير الأوقاف اتخذ أحد أخطر القرارات في تاريخ مصر بحظر اعتلاء المتشددين للمنابر

الجلسة العلمية الرابعة لمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الرابع والثلاثين
الجلسة العلمية الرابعة لمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الرابع والثلاثين

قدم المستشار الدكتور محمد عبدالوهاب خفاجي نائب رئيس مجلس الدولة، خالص الشكر والتقدير للدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف على جهوده الدعوية، مؤكدًا أن وزير الأوقاف قد اتخذ واحدا من أهم وأخطر القرارات في تاريخ مصر الأول وهو حظر اعتلاء المنابر لغير المتخصصين، وتم تأييد قرار وزارة الأوقاف من قبل المحكمة بعد أن طعن فيه المتشددون؛ لأن المساجد لا تصلح أن تكون مجالًا للخلافات التعصبية وغيرها، وإنما جعلت للدعوة الإيمانية والتثقيف، والقرار الثاني هو قرار الخطبة الموحدة.

مبينًا أن المسجد يعد المؤسسة الأولى التي أدت وما زالت تؤدي أدوارًا هامة في الحضارة الإسلامية والإنسانية على مدى التاريخ فهو منارة هدى للناس، ومع ظهور الإنترنت بات تأثير التكنولوجيا الحديثة في شتى مجالات الحياة واضحًا، فوجب استخدامها في المجال الدعوي ليعم الخير متى أحسن استخدامها وهي سلاح ذو حدين: الهداية والإغواء، وقد استغلها دعاة الضلال لهدم ثوابت الدين، ولقد استفادت الجماعات الإرهابية من هذه التقنيات الحديثة في نشر أكاذيبها وغسل أدمغة الشباب بغرض تجنيدهم ضد بلادهم، وهم يسارعون في فتح منابر إلكترونية لهم باستمرار ويعملون على التشكيك في كل المؤسسات وكل الرموز الدينية والسياسية في المجتمع مما يؤدي إلى تضليل الشباب والقتل والتخريب ولذا يجب التصدي لهذه المواقع والحرص على تصحيح أخطائها.

جاء ذلك خلال الجلسة العلمية الرابعة لمؤتمر المجلس الأعلى للشئون الإسلامية الرابع والثلاثين تحت عنوان: "الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني .. بين الاستخدام الرشيد والخروج عن الجادة"، التى عقدت برئاسة الدكتور عبد الله مبروك النجار عضو مجمع البحوث الإسلامية، والشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، والمستشار الدكتور علي حسن عمارة رئيس محكمة جنايات أمن الدولة العليا بمحكمة استئناف القاهرة، والمقدم مهندس عمرو مجدي محمد مرجان إدارة نظم المعلومات بالقوات المسلحة، والمستشار الدكتور محمد أحمد عبد الوهاب خفاجي، والدكتور عثمان أحمد عثمان رئيس قسم الاقتصاد بالمعهد العالي للدراسات الإسلامية.

وينعقد المؤتمر الدولي الرابع والثلاثون للمجلس الأعلى للشئون الإسلامية على مدار يومي 9 و 10 سبتمبر، تحت عنوان: "الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني .. بين الاستخدام الرشيد والخروج عن الجادة".

ويتضمن المؤتمر المحاور التالية:
1- الفضاء الإلكتروني ضرورة العصر.
2- الوسائل غير التقليدية وأثرها في تناول الخطاب الديني.
3- الفتوى الإلكترونية.
4- التحفيظ والتدريس عن بعد.
5- الاستخدام غير الرشيد للفضاء الإلكتروني، وتصحيح المسار.
6- الاستخدام غير الرشيد للوسائل العصرية في المجال الدعوي، وتصحيح المسار.