جريدة الديار
الجمعة 17 مايو 2024 10:11 صـ 9 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قمة القاهرة للسلام.. مصر تدعو لوقف الحرب وحماية المدنيين وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي
قمة القاهرة للسلام

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت بالقاهرة مع قادة ورؤساء حكومات ومبعوثي عدد من الدول الإقليمية والدولية، للتشاور والنظر فى سبل الدفع بجهود احتواء الأزمة المتفاقمة في قطاع غزة، وخفض التصعيد العسكرى بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني الذى راح ضحيته آلاف القتلى من المدنيين الأبرياء منذ اندلاع المواجهات المسلحة في ٧ أكتوبر الجاري.

وسعت مصر من خلال قمة القاهرة للسلام، إلى بناء توافق دولى عابر للثقافات والأجناس والأديان والمواقف السياسية، وتوافق محوره مع القيم الإنسانية وضميرها الجمعى، نبذ العنف والإرهاب وقتل النفس بغير حق.


ودعت القمة إلى وقف الحرب الدائرة التى راح ضحيتها الآلاف من المدنيين الأبرياء علي الجانبين الفلسطينى والإسرائيلى، مطالبة باحترام قواعد القانون الدولى والقانون الدولى الإنساني، مؤكدة على الأهمية القصوى لحماية المدنيين وعدم تعريضهم للمخاطر والتهديدات.

وأعطى زعماء قمة القاهرة الأولوية خاصة لنفاذ وضمان تدفق المساعدات الإنسانية والإغاثية وإيصالها إلى مستحقيها من أبناء قطاع غزة محذرين من مخاطر امتداد رقعة الصراع الحالى إلى مناطق أخرى فى الإقليم.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي بالعاصمة الإدارية الجديدة اليوم السبت قمة القاهرة للسلام

واستقبل السيسي قادة وزعماء العالم المشاركين في قمة القاهرة للسلام لبحث مستجدات التصعيد العسكري الراهن في قطاع غزة، وجهود احتواء الموقف,

وشهدت القمة بحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية وآخر مستجدات الجهود الجارية لوقف العدوان على الفلسطينيين وتجنيب المدنيين ويلات الحرب وأهمية إدخال المواد الإغاثية الطبية والغذائية وتوفير المياه والكهرباء بأسرع وقت ممكن.

وبحثت القمة رفض تهجير الفلسطينيين من قطاع غزة أو من الضفة أو القدس كما من المقرر أن تؤكد القمة أن السلام والأمن يتحققان من خلال تنفيذ حل الدولتين المستند لقرارات الشرعية الدولية والذي يشمل كامل أرض دولة فلسطين في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة والاعتراف بدولة فلسطين