جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 10:52 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

التضامن توضح شروط حصول الجمعيات الأهلية على المنح

في خطوة تهدف إلى تنظيم عمل الجمعيات الأهلية وتحقيق أقصى استفادة من المنح والمساعدات المالية المتاحة، قدمت وزارة التضامن الاجتماعي شروطًا جديدة للحصول على هذه المنح وتهدف هذه الشروط إلى ضمان أن المنح تكون موجهة بشكل صحيح وتستخدم بطريقة فعالة تحقق الغرض المقصود منها.

أولًا، يجب على الجمعية الراغبة في الحصول على المنحة أو الهبة أن تتقدم بطلب إلى مديرية التضامن الاجتماعي المختصة والمشهرة بدائرة الجمعية. يجب أن تكون الجمعية مقيدة لدى وزارة أو مديرية التضامن الاجتماعي، ويجب أن تكون نتيجة المراجعة على الجمعية مرضية لآخر سنة مالية.

علاوة على ذلك، يجب على الجمعية تقديم مجموعة من المستندات المطلوبة يجب أن يتضمن الطلب اسم الجمعية ورقم القيد والعنوان، بالإضافة إلى معلومات مفصلة حول الجهة المانحة الأجنبية أو الهيئة المتبرعة، بما في ذلك المقر والجنسية والأنشطة التي تمارسها هذه الجهة وأغراضها. يجب أيضًا توضيح السند القانوني لعمل الجهة المانحة وصلة الجمعية بالجهة المانحة.

يجب أن يتضمن الطلب مقترح المشروع والاتفاقية المذمع تنفيذها يجب أن توضح الاتفاقية الأهداف والأنشطة المقترحة وآليات التنفيذ والقائمين على التنفيذ، بالإضافة إلى إجمالي مبلغ المنحة والنطاق الجغرافي والمدة الزمنية والميزانية التقديرية للمنحة موزعة على بنود الصرف بالتفصيل.

تتطلب الشروط أيضًا تقديم صورة من الميزانية العمومية والحسابات الختامية للجمعية أو المؤسسة عن آخر سنة مالية، بالإضافة إلى لائحة النظام الأساسي الخاصة بالجمعية. يجب أن يتضمن الطلب محضر مجلس إدارة الجمعية بالموافقة على قبول أو إرسال المبلغ والغرض من ذلك. كما يجب تقديم كشف يوضح أعضاء مجلس إدارة الجمعية ووظيفة كل منهم داخل وخارج المجلس، بالإضافة إلى الرقم القومي. ويجب تقديم بيان بالنشاط الفعلي للجمعية، مدعمًا بالأرقام وأعداد المستفيدين.

لذلك يجب على الجمعيات الأهلية الراغبة في الحصول على المنح أن تلتزم بعدة شروط. يجب أن تكون مقيدة لدى وزارة أو مديرية التضامن الاجتماعي، وأن تكون نتيجة المراجعة على الجمعية مرضية لآخر سنة مالية يجب أن تكون المنحة لازمة لنشاط الجمعية ومطابقة لأغراضها وفقًا للائحة نظامها الأساسي علاوة على ذلك، يجب تقديم مجموعة من المستندات المطلوبة، مثل طلب الجمعية ومستندات تفصيلية حول الجمعية والمشروع المقترح والميزانية ولائحة النظام الأساسي ومحضر مجلس الإدارة وكشف أعضاء المجلس وبيان بالنشاط الفعلي للجمعية.

تهدف هذه الشروط إلى ضمان أن المنح تُوجَّه بطريقة فعالة وتستخدم لتحقيق الغرض المقصود منها. وتعكس رغبة وزارة التضامن الاجتماعي في تعزيز الشفافية والمساءلة في توزيع المنح وتحقيق أقصى استفادة منها في دعم الأنشطة الاجتماعية وتحسين حياة المستفيدين.