الإثنين 4 مارس 2024 10:34 مـ 23 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قرار عاجل من التنمية المحلية لمواجهة الأمطار والسيول

الأمطار والسيول
الأمطار والسيول

وجه اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية، المحافظين بسرعة الانتهاء من كافة الاستعدادات الخاصة باستقبال موسم الشتاء وسقوط الأمطار ، واتخاذ كافة التدابير اللازمة للحفاظ علي أمن وسلامة المواطنين والممتلكات العامة والخاصة.

يأتي ذلك في ضوء رفع درجة الاستعدادات القصوى بالمحافظات استعداداً لاستقبال فصل الشتاء ومواجهة سقوط الأمطار والسيول خاصة بالمحافظات الساحلية والأكثر عرضة لمخاطر السيول في ظل تقارير هيئة الارصاد الجوية .

وطالب وزير التنمية المحلية، المحافظين بتوجيه القيادات المحلية في نطاق محافظاتهم بضرورة القيام بمتابعة جميع أعمال الصيانة وتطهير مخرات السيول وتنفيذ سيناريوهات إدارة أزمة مبكرة لمتابعة الاستعدادات في حالة سقوط الأمطار أو حدوث سيول واتخاذ جميع الإجراءات وتوفير الاحتياجات اللازمة والتنسيق مع شركات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظات للتأكد من تطهير شبكات الصرف الصحي ورفع كفاءة المعدات المعنية والتأكد من جاهزيتها ووضع جميع المعدات في حالة تأهب قصوي للتعامل مع أي أمطار غير متوقعة.

وأوضح وزير التنمية المحلية أنه تم الموافقة على تشكيل لجان مشتركة بين المحافظات وشركة مياه الشرب والصرف الصحى للمرور على محطات الصرف والمعالجة والوقوف على أى معوقات وسرعة تلافيها ، مضيفاً أنه تم تشكيل لجان مشتركة بين المحافظات ووزارة الموارد المائية والرى للمرور على مخرات السيول والوقوف على المعوقات لتلافيها ، مشيراً الى أنه تم التأكيد أيضاً على ضرورة إعداد خطة من شركة مياه الشرب والصرف الصحى لتطهير البلاعات والشنايش الموجودة على مستوى المحافظات وكذا محطات الصرف والـتأكيد على توافر المولد الاحتياطى (الديزل) وكفاءته وقدرته على استيعاب وتشغيل المحطة حال انقطاع التيار الكهربائى.

وشدد وزير التنمية المدنية علي سرعة الانتهاء من عمل الصيانة اللازمة لكافة سيارات وكسح المياه بالوحدات المحلية وترميم الطرق ورد الشىء لأصله، بالإضافة إلي مراجعة أعمدة الإعلانات بالشوارع، حرصا على عدم وقوعها حفاظا على سلامة المواطنين، وتشكيل غرف عمليات بكل مركز ومدينة وحي وربطهم بغرفة العمليات الرئيسية بالمحافظات.

كما وجه وزير التنمية المحلية، قطاع التفتيش والمتابعة بالوزارة بالقيام بزيارات للمحافظات لمراجعة كافة استعداداتها والإجراءات التي قامت باتخاذها لمواجهة سقوط الأمطار أو حدوث سيول، والتأكد من إعداد دليل اتصال فى كل محافظة بكل الجهات وفرق العمل.

ولتلقي شكاوى المواطنين الخاصة بالأمطار وسرعة الاستجابة لها واحتواء أي أحداث والتعامل معها بأسلوب ممنهج وسريع، فضلاً عن إعداد خريطة بالمخاطر المحتملة والتقييم المستمر لها، والمتابعة الجادة لتنفيذ كافة الاجراءات المتخذة من قبل كافة الأجهزة.