جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 03:36 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

”مصر في ”بريكس”: رحلة نحو فضاء اقتصادي جديد وتعزيز مواقع التفاوض الدولي

مع استمرار التحولات الاقتصادية والسياسية في العالم ، أعلنت مصر خطوة استراتيجية هامة بانضمامها إلى مجموعة "بريكس" ، رغبةً في إيجاد فضاء جديد يفتح أمامها أفقًا للاستثمارات والتعاون الاقتصادي ، وذلك عبر هياكل جديدة تتيح للدول الأعضاء تحقيق مشروعات البنية التحتية وتعزيز التعاون في مجالات متعددة .

الاستفادة من هياكل بريكس:

من أبرز مكاسب انضمام مصر إلى هذه المجموعة تأتي من استفادتها من صندوق الاحتياط وبنك التنمية الجديد، اللذين يشكلان قاعدة مالية قوية تمكن مصر من تمويل مشروعات البنية التحتية وإقامة مشروعات مشتركة. هذا يشكل تحولًا هامًا عن النموذج الغربي الذي غالبًا ما يفرض شروطًا تخدم المصالح الغربية، ليسمح لمصر بتحديد أولوياتها وتنمية اقتصادها بمرونة.

الاقتصاد المتعدد الأقطاب والتحديات العالمية:

تؤكد دراسة لمركز فاروس للدراسات الاستراتيجية أن انضمام مصر يمكنها من اعتماد استراتيجية اقتصادية متعددة الأقطاب، مما يعزز مرونة اقتصادها ويمكنها من التعامل بشكل أفضل مع الأزمات العالمية،هذا يظهر أهمية الوجود في تكتل قوي يحمي المصالح السياسية والاقتصادية لمصر، ويقدم فرصًا لمواجهة التحديات الحدودية والمخاطر العابرة للحدود.

تحسين المواقع التفاوضية والتنوع الدولي:

انضمام مصر إلى "بريكس" يمكنها من تعزيز مواقعها التفاوضية مع الغرب، مما يسمح لها بتحقيق التوازن في علاقاتها الخارجية وتنويع مصادرها ، هذا يأتي في وقت يشهد فيه النظام الدولي تحولًا بطيئًا، وتراجع دور الولايات المتحدة الأمريكية العالمي ، مما يفرض على مصر الحاجة إلى البحث عن شركاء دوليين موثوقين لمواجهة التحديات المشتركة.

مصر ترسم خارطة طريق جديدة للاقتصاد

بانضمامها إلى "بريكس"، ترسم مصر خارطة طريق جديدة لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة وتعزيز دورها على الساحة الدولية، يظهر هذا الخيار استراتيجي أن مصر تتطلع إلى تحقيق توازن في علاقاتها الخارجية وتعزيز مواقعها التفاوضية، مستغلةً الفرص الاقتصادية والتعاون الدولي لدعم نموها الاقتصادي.