جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 07:20 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ضغوط على الدولار.. العملة الخضراء عند أدنى مستوى مقابل اليورو وعملات رئيسية أخرى

تعرض الدولار الأمريكي لضغوط جديدة اليوم الثلاثاء، حيث وصل إلى أدنى مستوياته في عدة أشهر مقابل اليورو وعدة عملات رئيسية أخرى. يأتي هذا في ظل توقعات المستثمرين بانخفاض أسعار الفائدة الأمريكية العام المقبل، ويرى البعض في هذا الاتجاه إشارة لبيع الدولار على سبيل الاحتراز.

في التعاملات الآسيوية المبكرة، كانت التحركات متواضعة، ولكن مؤشر الدولار قد انخفض عن متوسطه المتحرك على مدى 200 يوم في الجلسة السابقة، نتيجة ارتفاع اليوان الصيني، مما أدى إلى تراجع الدولار الأمريكي.

وشهد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية، انخفاضًا بنسبة 1.9% خلال الأسبوع الماضي، متزامناً مع ارتفاع كبير في عوائد سندات الخزانة الأمريكية. وفقد 0.5% إضافية ليصل إلى 103.44 نقطة في التداولات الليلية.

في هذا السياق، وصل اليورو إلى أعلى مستوياته منذ ثلاثة أشهر عند 1.0952 دولار أمريكي، بدعم محدود من قبل عضو مجلس إدارة البنك المركزي الأوروبي بيير وونش الذي عارض توقعات السوق بتخفيض أسعار الفائدة في أبريل/نيسان.

وسجل اليوان الصيني أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر أمام الدولار، بفضل سياسات البنك المركزي الصيني، فيما ارتفع الدولار الأسترالي والدولار النيوزيلندي أيضاً أمام الدولار الأمريكي.

وفي تعاملات صباح اليوم الثلاثاء، ارتفع اليوان وحافظ على مكاسبه عند 7.1640 للدولار. كما ارتفع الدولار الأسترالي بشكل طفيف إلى 0.6561 دولار أمريكي، قليلاً دون أعلى مستوى في ثلاثة أشهر الذي سجله في الجلسة السابقة عند 0.6564 دولار.

حتى الين الياباني شهد ارتفاعاً، حيث وصل إلى أعلى مستوى له في سبعة أسابيع عند 148.1 ين للدولار خلال التداولات الليلية، واستقر عند 148.3 ين في تعاملات اليوم الثلاثاء.

تبقى الأسواق على موعد مع متابعة تطورات هذا السيناريو الاقتصادي المعقد، حيث يترقب المستثمرون مستجدات السياسات النقدية وتأثيراتها على الأسواق العالمية في الأيام القادمة.