جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 10:08 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

اتفاق تاريخي لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بين الاحتلال وحماس بغزة

أعلنت الحكومة الإسرائيلية وحركة "حماس" الفلسطينية صباح الأربعاء توصلهما إلى اتفاق يقضي بتبادل المحتجزين ووقف إطلاق النار في قطاع غزة لمدة 4 أيام. يأتي هذا الاتفاق بعد مفاوضات طويلة وصعبة تمت بجهود قطرية ومصرية حثيثة.

وفي إعلان رسمي، كشف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عن تفاصيل الاتفاق، حيث أكدت الحكومة الإسرائيلية موافقتها على إطلاق سراح 50 من النساء والأطفال الذين تحتجزهم "حماس" خلال الأيام الأربعة القادمة، مع وقف للقتال في نفس الفترة.

وفي تصريحه، أشار البيان الإسرائيلي إلى أن أي تحرك إضافي من جانب "حماس" بإطلاق سراح عشرة محتجزين آخرين سيؤدي إلى تمديد فترة وقف القتال. كما أكد البيان على استمرار الحكومة الإسرائيلية في مسعاها لإعادة جميع المحتجزين والقضاء على تهديد حماس.

من جهتها، أكدت حركة "حماس" في بيانها أن إسرائيل ستفرج عن 150 من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في سجونها وأشار البيان إلى أن الصفقة تتضمن وقف إطلاق النار من الطرفين ووقف كل الأعمال العسكرية الإسرائيلية في غزة، مع سماح بإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى جميع مناطق القطاع.

وفي خطوة إيجابية أخرى، ينص الاتفاق على وقف حركة الطيران الحربي الإسرائيلي في جنوب القطاع لمدة 4 أيام، مع وقفه في الشمال لست ساعات يومياً، وخلال فترة الهدنة، يتعهد الاحتلال الإسرائيلي بعدم التعرض لأحد أو اعتقال أحد في كل مناطق قطاع غزة، مع ضمان حرية حركة الناس على طول شارع صلاح الدين.

تأتي هذه التطورات في ظل التوترات المستمرة في المنطقة، وتعكس رغبة الطرفين في إيجاد حلاً سلمياً للأزمة الحالية وعلى الرغم من التفاؤل الذي يثيره هذا الاتفاق، يظل السؤال الملحّ حول مدى قوة واستدامة هذه الهدنة وقدرة الأطراف على الالتزام بها في المستقبل.