جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 10:09 صـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

خطط استثمارية ضخمة بـ 7.7 مليار دولار لاستكشاف وإنتاج الطاقة في مصر

تعكس الخطط الاستثمارية الكبيرة التي كشفت عنها شركة الطاقة الإيطالية العملاقة إيني، جنباً إلى جنب مع شركائها، استراتيجية قوية ورؤية طموحة لتعزيز وتطوير عملياتها في مصر إذ يتوقع أن يبلغ إجمالي الاستثمار في هذه العمليات 7.7 مليار دولار خلال الأربع سنوات القادمة، وهو رقم يبرز التفاني والالتزام الكبيرين من قبل الشركة في دعم القطاع الطاقوي في مصر.

تمت هذه الإعلانات الضخمة خلال لقاء بين الرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالزي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، حيث تم مناقشة الخطط والتحديات المتعلقة بالاستكشاف وإنتاج الطاقة في مصر.

من المهم أن نلاحظ أن هذا الإعلان يأتي في سياق منافسة شديدة في قطاع الطاقة، حيث أكد وزير البترول المصري طارق الملا أن إيني ستكون واحدة من خمس شركات متعددة الجنسيات ستستثمر مبلغاً يقدر بـ 1.8 مليار دولار في عمليات التنقيب عن الغاز الطازج.

يبرز هذا القرار الاستراتيجي لشركة إيني التفاؤل بإمكانيات اكتشاف المزيد من مصادر الطاقة في مصر، والتي يتوقع أن تسهم بشكل كبير في تلبية احتياجات الطاقة المتزايدة على مستوى البلاد. ومن بين هذه الخطط، ستشارك إيني مع شيفرون وإكسون موبيل وبي بي وشل في حفر 35 بئرًا استكشافيًا خلال العامين المقبلين، مما يعزز من مكانتها كشركة رائدة في قطاع الطاقة العالمي.

تجسد هذه الخطط الطموحة التزام إيني بالتعاون مع الحكومة المصرية وشركائها لتعزيز استقرار واستدامة القطاع الطاقة في المنطقة، وتوفير فرص عمل جديدة وتحفيز نمو اقتصادي مستدام.