الثلاثاء 5 مارس 2024 03:33 مـ 24 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
بالاشتراك مع مصر.. الأردن ينفذ أكبر عملية إنزالات جوية لمساعدات غزة الإسكان تطرح شقق 3 غرف وصالة بالتقسيط على 30 سنة بعد فشل المحادثات، قيادي بـ حماس: وفد الحركة سيبقى في القاهرة للتفاوض أبوعبيدة يوجه نداءا عاجلا لأبناء الأمتين الإسلامية والعربية.. ما هو؟ الفريق ”أسامة عسكر” يتفقد منظومة التدريب القتالى داخل أحد تشكيلات الجيش الثانى الميدانى انعقاد أعمال المؤتمر السنوي الثالث لشبكة المنافسة العربية .. برئاسة مصرية واستضافة سعودية إزالة 25 حالة تعدي بمساحة 2205 متر مباني و8 حالات تعدي بمساحة 4 فدان و21 قيراط على الأراضي الزراعية بالشرقية وكيل وزارة تعليم الغربية يتابع سير العملية التعليمية بإدارة شرق طنطا مشاركة محافظة كفر الشيخ فى معرض ”أيادى مصر” للحرف اليدوية والتراثية فى قلعة قايتباى رفع 613 حالة إشغال طريق مخالف بنطاق 3 مراكز بالمحافظة برلمانية تطالب بسرعة اقرار قانون الأحوال الشخصية وتغليظ عقوبة العنف الأسرى والابتزاز الالكتروني .. فى الاحتفال باليوم العالمى للمرأة محافظ دمياط توجه الشكر لجمعية الدقهلية لسوق العمل على التعاون

طبيب يحذر الأمهات من أمراض خطيرة تصيب الأطفال خلال نوفمبر

حذر الدكتور محمد صلاح شبيب استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة الامهات من امراض متلازمة شهر نوفمبر وكتب عبر صفحته الشخصية علي موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك : سنين طويلة ونلاحظ كل الاطباء شئ غريب جدا ، وهو ان كل شهر نوفمبر من كل سنة بتعرض الاطفال لتعب مستمر وامراض كثيرة وادوار مختلفة سواء ادوار انفلونزا او التهاب شعبي او التهاب باللوزتين او التهاب اذن وسطي او نشاط زائد للحساسية سواء كانت انف او صدر ..ومعظمهم بعد الشفاء بأيام او اسابيع قليلة يتعب تاني بنفس الدور او ما شابه ذلك ..ويستمر في التعب ويظل رايح جاي على العيادة شهرين لمدة شهرين حتى يتم شفاءه بعد أدوية مناعة و فيتامينات كثيرة.

وأشار عبر صفحته الشخصية ان معظم الادوار التي تصيب الاطفال خلال هذا الشهر فيروسية اكثرها شيوعا مجموعة من الفيروسات اسمها enteroviruses والتي تسبب حرارة عالية لمدة ٣ ايام مع صداع و الم في البطن ثم ظهور كحة قد تستمر لاسبوعين او ممكن تسبب طفح جلدي مع ارتفاع في الحرارة مثل الطفح الذي تسببه الحمي القرمزية و ممكن تسبب متلازمة الفم و اليدين و القدمي و ممكن تسبب نزلات معوية و هذه الامراص تمثل فعليا ٩٠٪؜ من الادوار التي نراها كأطباء اطفال..

وقال أنه من ضمن مشاكله هو تأثيره بالسلب علي الخلايا المناعية و يجعلها قليلة و من اجل ان ترجع لطبيعتها تحتاج اكتر من شهر.. واذا قام اي مواطن بعمل صورة دم لطفل سخن بالادوار المذكورة هيكتشف ان كرات الدم البيضاء قليلة و هذا شئ عادي .. لكن اذا اتعرض لتيار هوا شديد او لعب مع طفل مصاب هيتعدي منه بكل سهولة ..و طبعا المدارس لا تتفاهم في الغياب فالطفل آخره ٣ ايام غياب ثم يعود بعدها الي المدرسة و في خلالهم يذهب الدروس الخارجية بعد ما ياخد خافض الحرارة ..

واوضح ان هذا هو طبيعة هذه الفترة ، تغيرات جو رهيبة النهار صيف و الليل شتاء مما يعني ان الفصول كلها في يوم واحد

وأضاف الكثير من الأمهات تحتار نتقل الملابس ولا نخفف قرار صعب

و هذا يزود فرصة التعب بالاخص مما لديهم حساسية انف او صدر وهما مثل المغناطيس للفيروسات والبكتيريا يتعرض لدور برد فيصاب صدرهيقفل ويصاب بالانفلونزا ..

وقدم عده نصائح للامهات : -

- تنبيهات من المدارس و الحضانات بعدم ذهاب الطفل للمدرسة اثناء التعب

- التطهير الدائم بالكلور المخفف وهذا افضل منظف علي الاطلاق

- النظافة الشخصية و توفير المناديل لتشجيع الاطفال لاستخدامها دائما في حالة العطس او الكحة و التخلص منها فوراً

- غسيل الانف بمحلول ملح او غيره بالأخص لأطفال الحساسيات

- فيتامينات يحددها الطبيب حسب الحالة لان لهم مفعول مهم لمناعة الجهاز التنفسي والتطعيمات الإضافية مثل المكورات والإنفلونزا الموسمية