جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 01:20 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ارتفاع قياسي في صادرات الصناعات الغذائية المصرية

تتجه صادرات الصناعات الغذائية في مصر نحو مستويات قياسية متوقعة بلغت 5.1 مليار دولار بنهاية هذا العام، بحسب توقعات المجلس التصديري للصناعات الغذائية. هذا الإنجاز البارز يأتي بعد أن حافظ القطاع على صادرات بقيمة 4.1 مليار دولار لمدة عامين، مع معدل نمو يتجاوز 24%.

تحقيق الحلم المؤجل
رئيس المجلس، هاني برزي، يرى أن هذا الإرتفاع الكبير في الصادرات يشكل تحقيقًا لحلم طال انتظاره خلال العامين الماضيين. كانت الشركات الغذائية قد راهنت على هذا النجاح نتيجة للطفرة التي شهدتها الصادرات في العام الأول من انتشار وباء كورونا في 2020.

تحسن الأداء
تشير الأرقام إلى تحسن أداء صادرات الصناعات الغذائية في الفترة الأولى من العام الحالي، حيث سجلت زيادة بنسبة 14% في النمو خلال التسعة أشهر الأولى. بلغت الإيرادات 3.9 مليار دولار مقارنة ب 3.436 مليار دولار في نفس الفترة من العام الماضي.

الدور العالمي والتحديات
يفسر برزي أن نجاح الصادرات يعزى جزئياً إلى ارتفاع الطلب العالمي على المنتجات المصرية. هذا في حين تواجه مصر تحديات في التوريدات من بعض الدول المنافسة في أسواقها الرئيسية.

المساهمة في الاقتصاد
تحتل صادرات الأغذية المصنعة المرتبة الثالثة في قائمة القطاعات التصديرية الأكثر نموًا في الفترة الحالية، مما يعزز فرص النمو في الأشهر المتبقية من هذا العام.

في ظل هذا الإنجاز الكبير، يتطلع قطاع الصناعات الغذائية في مصر إلى مستقبل واعد، مع التركيز على تحقيق المزيد من النمو وتعزيز مكانته كلاعب رئيسي في سوق التصدير العالمية.