الثلاثاء 5 مارس 2024 05:20 مـ 24 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
”البريد المصري” يستضيف ورشة نظم المحاسبة الدولية للأجور بالاشتراك مع مصر.. الأردن ينفذ أكبر عملية إنزالات جوية لمساعدات غزة الإسكان تطرح شقق 3 غرف وصالة بالتقسيط على 30 سنة بعد فشل المحادثات، قيادي بـ حماس: وفد الحركة سيبقى في القاهرة للتفاوض أبوعبيدة يوجه نداءا عاجلا لأبناء الأمتين الإسلامية والعربية.. ما هو؟ الفريق ”أسامة عسكر” يتفقد منظومة التدريب القتالى داخل أحد تشكيلات الجيش الثانى الميدانى انعقاد أعمال المؤتمر السنوي الثالث لشبكة المنافسة العربية .. برئاسة مصرية واستضافة سعودية إزالة 25 حالة تعدي بمساحة 2205 متر مباني و8 حالات تعدي بمساحة 4 فدان و21 قيراط على الأراضي الزراعية بالشرقية وكيل وزارة تعليم الغربية يتابع سير العملية التعليمية بإدارة شرق طنطا مشاركة محافظة كفر الشيخ فى معرض ”أيادى مصر” للحرف اليدوية والتراثية فى قلعة قايتباى رفع 613 حالة إشغال طريق مخالف بنطاق 3 مراكز بالمحافظة برلمانية تطالب بسرعة اقرار قانون الأحوال الشخصية وتغليظ عقوبة العنف الأسرى والابتزاز الالكتروني .. فى الاحتفال باليوم العالمى للمرأة

4 أسباب لزيادة الوزن في الشتاء

يعاني الكثيرون من الوزن الزائد في الشتاء وقد يشكل ذلك إزعاجا للكثيرين دون معرفة السبب ولكن غالبا بسبب الكسل وتخطي ممارسة الرياضة خلال فصل الشتاء، وقد تكون أيضاً نتيجة لعوامل مثل انخفاض مستوى النشاط والاستهلاك المفرط للسعرات الحرارية، في حين أن التقلبات الصغيرة في الوزن لا تدعو للقلق، فإن اكتساب قدر كبير خلال الشتاء يمكن أن يؤثر سلبًا على الصحة ونمط الحياة.

وتوجد عدة أسباب قد تؤدي إلى زيادة الوزن في الشتاء، وفقاً لموقع Health remediez ومنها:

أسباب زيادة الوزن في الشتاء:

السكريات:

وفقًا للباحثين، تناول السكريات يساعد على زيادة تناول السعرات الحرارية وزيادة الشهية في الشتاء ترجع أساسًا إلى زيادة استهلاك السعرات الحرارية، ويمكن أن يكون بسبب حصص واستهلاك أكبر للأطعمة والمشروبات ذات السعرات الحرارية العالية، مثل الحلويات والأطعمة عالية الدهون.

قلة الحركة:

عادةً ما يقل النشاط البدني والقيام بالتمارين الرياضية؛ وصعوبة القيام بأي مجهود في الأجواء الباردة، ومع قلة النشاط البدني يتم حرق عدد أقل من السعرات الحرارية يوميًا، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

الاضطراب العاطفي الموسمي:

إن الاضطراب العاطفي الموسمي هو نوع من الاكتئاب يمكن أن يطرأ خلال أشهر الشتاء. وربما تتراوح حدته من خفيفة إلى شديدة، والتي يمكن أن يؤثر بشكل كبير على صحة وحياة الشخص الحياة. وبسبب الاضطراب الموسمي ناتج عن التغيرات في الهرمونات والناقلات العصبية، نتيجة قصر عدد ساعات النهار.

اضطرابات النوم:

مع تغيرات الطقس وبرودة الجو وكما يُعتقد أن التغيرات واضطرابات النوم يمكن أن تؤدي أيضًا إلى زيادة الشهية وزيادة الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة الغنية بالسكر والكربوهيدرات في أشهر الشتاء، مما يؤدي إلى زيادة الوزن وبالتالي يجب التعرض لأشعة الشمس في الصباح لتعويض قلة التعرض لليل والاكتئاب طوال المساء.