الثلاثاء 5 مارس 2024 04:21 مـ 24 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
بالاشتراك مع مصر.. الأردن ينفذ أكبر عملية إنزالات جوية لمساعدات غزة الإسكان تطرح شقق 3 غرف وصالة بالتقسيط على 30 سنة بعد فشل المحادثات، قيادي بـ حماس: وفد الحركة سيبقى في القاهرة للتفاوض أبوعبيدة يوجه نداءا عاجلا لأبناء الأمتين الإسلامية والعربية.. ما هو؟ الفريق ”أسامة عسكر” يتفقد منظومة التدريب القتالى داخل أحد تشكيلات الجيش الثانى الميدانى انعقاد أعمال المؤتمر السنوي الثالث لشبكة المنافسة العربية .. برئاسة مصرية واستضافة سعودية إزالة 25 حالة تعدي بمساحة 2205 متر مباني و8 حالات تعدي بمساحة 4 فدان و21 قيراط على الأراضي الزراعية بالشرقية وكيل وزارة تعليم الغربية يتابع سير العملية التعليمية بإدارة شرق طنطا مشاركة محافظة كفر الشيخ فى معرض ”أيادى مصر” للحرف اليدوية والتراثية فى قلعة قايتباى رفع 613 حالة إشغال طريق مخالف بنطاق 3 مراكز بالمحافظة برلمانية تطالب بسرعة اقرار قانون الأحوال الشخصية وتغليظ عقوبة العنف الأسرى والابتزاز الالكتروني .. فى الاحتفال باليوم العالمى للمرأة محافظ دمياط توجه الشكر لجمعية الدقهلية لسوق العمل على التعاون

مصر تتسارع نحو مستقبل أكثر استدامة: وزير البترول يلقي الضوء على جهود خفض انبعاثات الميثان في قمة COP28

ترأس المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، جلسة مهمة في إطار فاعليات قمة الأمم المتحدة للمناخ COP28 المُنعقدة حالياً في دبي. حملت الجلسة عنوان "تسريع وتيرة خفض انبعاثات الميثان في قطاع البترول والغاز"، وشهدت مشاركة وزراء الطاقة والبترول من البرازيل ونيجيريا، إلى جانب حضور المسؤولين الأمريكيين.

وفي إطار التحديات البيئية التي تواجه العالم، أكد المهندس طارق الملا على أن الحد من انبعاثات غاز الميثان يعتبر واحدًا من أسرع الطرق لتقليل ظاهرة الاحتباس الحراري. وفي هذا السياق، أشار إلى انضمام مصر إلى مبادرة البنك الدولي للحد من الحرق الروتيني بحلول عام 2030، وتطرق إلى جهود قطاع البترول والغاز المصري في هذا السياق.

وأوضح المهندس طارق الملا أن تنفيذ حوالي 30 مشروعًا لاستعادة غاز الشعلة قد ساهم في تحقيق وفر سنوي يصل إلى 200 مليون دولار، مع خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار 1.4 مليون طن مكافئ سنويًا. وأكد أيضًا على انضمام مصر إلى التعهد العالمي لغاز الميثان في مجال البترول والغاز، مع تحديث المساهمات الوطنية لخفض انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 65% بحلول عام 2030.

خلال الجلسة، أكد الوزير أن مصر تستعد لتوقيع اتفاق مع وكالة التجارة والتنمية الأمريكية لدعم جهود الحد من انبعاثات غاز الميثان. وأعلن عن نية مصر تطوير اللوائح الداخلية للتحكم في انبعاثات الميثان في قطاع البترول والغاز بحلول نهاية عام 2024.

كما أعرب المهندس طارق الملا عن تطلعه لتعزيز التعاون ضمن التعهد العالمي للميثان والتعاون مع شركاء القطاع لتحقيق أهداف خفض انبعاثات الميثان والتحول نحو مستقبل طاقوي أكثر استدامة.