الإثنين 26 فبراير 2024 07:31 صـ 16 شعبان 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تأرجح أسعار النفط.. تقييم لاتفاق تخفيضات أوبك+ وتنامي المخاوف بشأن الطلب الصيني

شهدت أسعار النفط تباينًا ملحوظًا في التعاملات الآسيوية، حيث سجلت خسائر للجلسة الرابعة على التوالي، وسط تقييم مستمر لتأثير تخفيضات الإنتاج من قبل مجموعة أوبك+ والمخاوف المستمرة حول آفاق الطلب في الصين.

في حركة لافتة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار سنت واحد لتصل إلى 77.21 دولار للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بأربعة سنتات لتبلغ 72.28 دولار للبرميل.

تأتي هذه التقلبات في أعقاب إغلاق الخامين القياسيين عند أدنى مستوى لهما منذ يوليو الماضي، مع استمرار تراجع الخام الأميركي للأيام الأربعة الماضية، مما يعكس تأثير الشكوك والترقب في الأسواق.

في الأسبوع الماضي، اتفقت مجموعة أوبك+ على تمديد تخفيضات الإنتاج بحوالي 2.2 مليون برميل يوميًا للربع الأول من عام 2024، مع استمرار الخفض الطوعي السعودي والروسي بمقدار 1.3 مليون برميل يوميًا.

مع تزايد المخاوف حول تباطؤ الطلب في الصين، تظل الأسواق في حالة تأنيب حول قدرة هذه التخفيضات على استعادة توازن أسواق الطاقة العالمية، يبرز هذا التأرجح كيف يلعب التأثير المتزايد للمتغيرات الاقتصادية والسياسية الدولية دورًا حيويًا في استقرار أسعار النفط، مما يجعل التوقعات والمراقبة أمورًا حيوية للقطاع النفطي في المستقبل القريب.