جريدة الديار
الأحد 14 أبريل 2024 12:44 صـ 4 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أسعار المواد الغذائية العالمية تتراجع 13.7% في 2023

أسعار المواد الغذائية العالمية
أسعار المواد الغذائية العالمية
اسعار

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، إن أسعار المواد الغذائية العالمية انخفضت بنسبة 13.7% عام 2023 مقارنة بعام 2022، مع انخفاض ملحوظ في أسعار الزيوت النباتية والحبوب، وارتفاع أسعار السكر.

وبلغ متوسط ​​مؤشر الأسعار للمنظمة، الذي يتتبع أسعار السلع الغذائية الأولية الأكثر تداولا في العالم، 118.5 نقطة في ديسمبر الماضي، بانخفاض قدره 1.5% عن نوفمبر، وانخفاض بنسبة 10.1% عن ديسمبر 2022.


إلا أن مؤشر أسعار السكر انخفض في شهر ديسمبر الماضي بنسبة 16.6% على أساس شهري مقارنة بشهر نوفمبر.

وقالت الوكالة التابعة للأمم المتحدة إن التحسن في مؤشر أسعار السكر “كان مدفوعا بالوتيرة القوية للإنتاج في البرازيل، وتراجع استخدام قصب السكر لإنتاج الإيثانول في الهند”.

وارتفع مؤشر الفاو لأسعار الحبوب بنسبة 1.5% في ديسمبر/كانون الأول مقارنة بالشهر السابق، متأثرًا بارتفاع أسعار القمح والذرة والأرز والشعير وسط انقطاع الشحنات من أسواق التصدير الرئيسية.


وعلى أساس سنوي، انخفض متوسط ​​أسعار الحبوب في عام 2023 بنحو 15.4% عن متوسط ​​العام السابق، مع تحسن إمدادات جميع السلع الأساسية باستثناء الأرز.

ويتجلى التراجع بشكل أوضح في أسعار الحبوب وأهمها القمح والذرة، في حين ارتفع مؤشر أسعار الأرز لمنظمة الأغذية والزراعة بنسبة 21% خلال هذه الفترة. وترجع هذه النتيجة إلى حد كبير إلى المخاوف المتعلقة بالتأثير المحتمل لظاهرة النينيو المناخية على الإنتاج العالمي، بالإضافة إلى القيود التي تفرضها الهند على عمليات التصدير.


وسجلت أسعار الزيوت النباتية أكبر تراجع، حيث تراجعت بنسبة 1.4% في شهر ديسمبر مقارنة بالشهر السابق، كما انخفضت أيضًا بنسبة 32.7% على أساس سنوي في نهاية العام. في حين “تأثر زيت فول الصويا بشكل خاص بتباطؤ الطلب في قطاع وقود الديزل الحيوي وبتحسن الظروف المناخية في مناطق النمو الرئيسية في البرازيل”، بحسب منظمة الأغذية والزراعة.

وانخفض الرقم القياسي لأسعار اللحوم 1% على أساس شهري، ونحو 1.8% على أساس سنوي، فيما ارتفع مؤشر أسعار الألبان 1.6% على أساس شهري وانخفض 16.1% على أساس سنوي بنهاية العام.