جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 09:53 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

كنائس جنوب سيناء تحتفل بعيد الميلاد المجيد وسط تأمين أمتى

صورة القداس
صورة القداس

شهدت كنائس جنوب سيناء، مساء اليوم السبت، تأمينًا مكثفًا من رجال الجيش والشرطة، لتأدية صلاة قداس عيد الميلاد المجيد، حيث شددت قوات الأمن وجودها على جميع مداخل ومخارج الكنائس، وجرى غلق جميع الطرق المؤدية إلى الكنيسة، وعمل حرم أمني يبعد عن الكنيسة نحو 200 متر واتجاه واحد والسماح للمواطنين بالمرور عبر البوابة الإلكترونية بعد التحقق من هوية الزائر، والتي جرى وضعها خارج بوابات الكنائس الرئيسية.

وفي مدينة شرم الشيخ تزينت كاتدرائية السمائيين بالأنوار الليلية التي تلألأت في سماء المدينة، وشهد محيط الكاتدرائية إجراءات أمنية مشددة ووجود بوابات إلكترونية وانتشار الأقوال الأمنية وغلق الطرق المؤدية للكاتدرائية والدخول من خلال البوابات الإلكترونية.

وترأس نيافة الحبر الجليل الأنبا أبوللو، أسقف سيناء الجنوبية، ورئيس دير موسى النبي بسيناء، قداس عيد الميلاد المجيد، في كاتدرائية السمائيين بشرم الشيخ، مع لفيف من الآباء الكهنة.

وتعد كنيسة السمائيين بشرم الشيخ تحفة معمارية تضاهي كنائس الفاتيكان والقدس حيث تتمتع سقوفها بالعديد من الرسومات والنقوشات الجميلة لأحداث هامة في التاريخ المسيحي مثل العشاء الاخير وايضا عدد من معجزات السيد المسيح، وتعد الكنيسة من الوجهات السياحية الشهيرة والتي ذاع صيتها مؤخرا واجتذبت العديد من السياح لزيارتها والتمتع بالتقاط الصور داخلها، والذي جعل العديد من زوارها يطلقون عليها اجمل كنائس العالم.

وفي العاصمة طور سيناء، اكتظت كنيسة موسى النبي وماري مرقس بالمشاركين من الأخوة المسيحيين في قداس عيد الميلاد المجيد المستمر حتى بعد الثانية عشر مساء اليوم السبت، وحرص المشاركون على اصطحاب الأطفال للمشاركة في القداس وارتدوا الملابس الثقيلة؛ نظرًا لبرودة الجو ليلًا.

وترأس القس ميناء سعد لوندي، كاهن وراعي الكنيسة، صلاة قداس، كما شارك في الصلاة الأب هارون السينائي، وسط تواجد جمع غفير من الأقباط بمقر الكنيسة لتأدية طقوس القداس والصلاة.

كان صاحب النيافة الحبر الجليل الأنبا أبوللو، أسقف سيناء الجنوبية ورئيس دير القديس العظيم موسى النبي العامر، قد جاب مدن محافظة جنوب سيناء؛ بمناسبة شهر كيهك، ورأس السنة الميلادية، وتبدأ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية صوم الميلاد والذي يستمر لمدة ٤٣ يومًا ينتهي يوم ٧ يناير يوم عيد الميلاد المجيد وقبل احتفال الكنائس بمولد السيد المسيح، تقيم الكنائس صلوات على مدار شهر وتسمى باسم “شهر كيهك”، وهو شهر مقدس تهتم به الكنيسة، حيث تقيم الكنائس صلوات تسبحة خاصة تسمى بعدة أسماء منها: “شهر التسبحة، والتسبحة الكيهكية، وتسبحة سبعة وأربعة، وتسبيح الشهر المريمي”.