جريدة الديار
الإثنين 6 مايو 2024 01:00 صـ 26 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
قيادات الرحمانية يشاركون الاخوه الاقباط احتفلاتهم بعيد القيامة المجيد محافظ السويس يجمع القيادات ويفاجئهم بتحليل مخدرات نجاح مبهر لمهرجان بابل للثقافات العالمية 2024 ” صور ” فساد جديدة بالملايين.. التحقيق مع وكيل وزارة التموين و8 مسؤولين بتهمة السرقة الداخلية تكشف ملابسات واقعة النصب على المواطنين عبر التطبيقات الإلكترونية الداخلية تكشف ملابسات إلقاء زوج لزوجته من السيارة ويخطف صغيرته بدمياط الأطباء البيطريين تحذر المواطنين من أكل أجزاء في الفسيخ والرنجة إعلام عبري: إسرائيل تغلق معبر كرم أبو سالم بعد تعرضه للقصف سيول وصواعق رعدية.. السعودية تطلق الإنذار الأحمر بسبب طقس الساعات المقبلة غداً....انطلاق مبادرة «شوف بنفسك »من أمام ستاد الإسكندرية نائب محافظ البحيرة تؤكد على جاهزية المنتزهات والحدائق العامة لإستقبال المواطنين خلال الإحتفال باعياد الربيع ”شم النسيم” وفد حماس يغادر القاهرة بعد انتهاء مباحثات الهدنة

في ذكرى ميلادها الـ٩٠... مالا تعرفه عن ”حسناء الشاشة” مريم فخر الدين

يحل اليوم ٨ يناير ذكرى ميلاد حسناء الشاشة الفنانة الراحلة مريم فخر الدين والتى ولدت فى مدينة الفيوم لأب مصرى وأم مجرية وذلك عام ١٩٣٣.

والدها كان يعمل مهندس رى ووالدتها مجرية الأصل تعرف عليها والدها وتزوجها أثناء سفره بالخارج، تلقت مريم تعليمها فى المدرسة الألمانية بباب اللوق، وحصلت على شهادة تعادل البكالوريا وكانت تجيد سبع لغات منها اللغة الإنجليزية ، والفرنسية ، والألمانية وغيرها.

بعد أن حصلت على شهادة البكالوريا من المدرسة الألمانية، فازت عن طريق مجلة (ايماج) الفرنسية بجائزة أجمل وجه وهو الاعتراف الذي أهّلها لأن تقوم بدور البطولة في أول أفلامها السينمائية.

بدأت بالتمثيل بالصدفة عندما تعاقد معها المصور عبده نصر والمخرج أحمد بدرخان على التمثيل في أول أفلامها ليلة غرام، ثم واصلت مسيرتها السينمائية، وتعتبر صاحبة الرقم القياسي في عدد البطولات حيث قامت ببطولة أربعمائة فيلم، وإلى جانب التمثيل أنتجت أيضا 9 أفلام.

اشتهرت فى السينما العربية وخاصة في فترة الخمسينات والستينات في أدوار الفتاة الرقيقة الجميلة العاطفية المغلوبة على أمرها وأحيانا كثيرة التضحية ولكنها نجحت من حين لآخر في أن تخرج من دور هذه الشخصية النمطية.

مع مطلع السبعينات اختلفت بحكم السن أدوار مريم فخر الدين على الشاشة وأصبحت تقوم بأدوار مختلفة تماما كدورها الشهير فى فيلم الاضواء عام ١٩٧٢ وقبله فى دور الأم فى فيلم بئر الحرمان ١٩٦٩.

بعد زوج الفنانة مريم فخر الدين من الفنان فهد بلان عملت معه في بعض الأفلام ولكنها بعد الانفصال عادت إلى مصر لتأخذ مكانها في أدوار الأم الجميلة.

تعتبر الفنانة مريم فخر الدين من الممثلات المحبات لعملهن والمخلصات له حيث ظلت طوال حياتها الفنية تعمل دون انقطاع لتخرج من نجاح إلى آخر.

من أشهر أعمالها ( رد قلبى، البنات والصيف، حكاية حب، القصر الملعون، الأيدى الناعمة، القصر الملعون، طائر الليل الحزين وغيرها من الأعمال) حيث عملت أكثر من ٢٤٠ فيلما كما أنها هاجمت السينما بشدة فى فترة التسعينات.

فى عام ١٩٥٢ تزوجت من المخرج الراحل محمود ذو الفقار وأصبحت قاسمًا مشتركًا في أفلامه وأنجبت منه ابنتها إيمان واستمر زواجهما إحدى عشر عاما ثم تم الطلاق بينهما فى عام ١٩٦٣، ثم تزوجت من الدكتور محمد الطويل وانجبت منه ابنها محمد وتم الانفصال بعد اربع أعوام من الزواج، وفى عام ١٩٦٨ سافرت إلى لبنان وتزوجت هناك من المطرب السورى فهد بلان ولم يدم الزواج طويلا بسبب مشاكل أبنائها معه، وتزوجت فيما بعد من شريف الفضالى وظلت معه فترة ثم تم الطلاق بينهما.

حصلت مريم فخر الدين على عدة جوائز، أولها الجائزة الأولى في التمثيل عن دورها في فيلم لا أنام، ونالت حوالي 500 شهادة تقدير وجدارة من جهات فنية عديدة.

وتوفيت الفنانة مريم فخر الدين فى ٣ نوفمبر عام ٢٠١٤ تاركه إرثا فنياً لا ينسي.