جريدة الديار
السبت 20 أبريل 2024 01:24 مـ 11 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أزمة اقتصادية تهدد صيدليات مصر ودعوات لإلغاء قرارات التسعير

تظل أزمة الصيدليات في مصر تحديًا يتطلب حلاً فعّالًا وسريعًا، حيث يتعين على الجهات المعنية اتخاذ خطوات فورية لتخفيف الضغوط الاقتصادية وتعزيز التصنيع المحلي.

في هذا السياق، يلعب التضامن والتعاون بين الحكومة وأصحاب الصيدليات دورًا حيويًا في تجاوز هذه التحديات وضمان استدامة هذا القطاع الحيوي.

وتواجه صيدليات مصر أزمة اقتصادية خانقة، حيث أفاد الدكتور حاتم البدوي، أمين عام شعبة الصيدليات باتحاد الغرف التجارية، بأن أكثر من 90% منها يواجهون إنهيارًا اقتصاديًا وشيكًا. الأمور تتأزم بسبب قرارات التسعير ونقص الأدوية المتسارع، مما يطرح تحديات كبيرة أمام هذا القطاع الحيوي.

ما تأثير قرارات التسعيرعلى بيع الادوية ؟

وأوضح الدكتور حاتم البدوي أن قرارات وزير الصحة السابقة ببيع الدواء بأكثر من سعر يضعف من قدرة الصيدليات على تحمل الأعباء الاقتصادية. يطالب القطاع بإلغاء هذه القرارات وتحميل المسؤولية للجهة التنفيذية المختصة.

ضرورة توطين التصنيع

تشدد التصريحات التليفزيونية للدكتور حاتم البدوي على ضرورة توطين صناعة الأدوية في مصر. يشير إلى أهمية أن يكون التصنيع فعليًا وليس مجرد تعبئة، مما يساهم في تحسين جودة الأدوية وتقليل التبعية عن الاستيراد.

تحديات الصيدليات ودعوات للتضامن

عقد الاتحاد العام للغرف التجارية اجتماعًا مع الجمعية العمومية لشعبة الصيدليات لمناقشة تحديات أصحاب الصيدليات، منها تعدد الأسعار والنواقص. يتساءل الصيادلة عن الخطوات التي يمكن اتخاذها في ظل هذه الأوضاع، مؤكدين على ضرورة توحيد الجهود لدعم الدولة في التصدي للتحديات الراهنة.

الضغوط الاقتصادية وتداول الأدوية

مع استمرار الضغوط الاقتصادية والنقص المتسارع في الأدوية، يشير الدكتور حاتم البدوي إلى أن مصر أصبحت تستورد الأدوية بزيرو خصم، مما يؤدي إلى تقليل أرباح الصيدليات. يطالب بالتحول نحو توطين صناعة الأدوية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتعزيز الاقتصاد المحلي.