جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 01:14 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

ندوة حول دعم المنتجات المحلية بمجمع إعلام طور سيناء

نظم مركز النيل للإعلام بطور سيناء لقاء إعلاميا بعنوان" التغيرات المناخية وتأثيرها على المنتج المحلي " وذلك بمقر قاعة المركز، حاضر خلالها المهندس أحمد يوسف السيد، وكيل الإدارة العامة لشئون البيئة بديوان عام المحافظة وبمشاركة لفيف من ممثلي المديريات الخدمية بالمحافظة.

وهذا في إطار الحملة التي تنظمها الهيئة العامة للاستعلامات برئاسة الدكتور ضياء رشوان - والتي تستمر حتى نهاية فبراير - حول دعم المنتج المصري والصناعة المحلية تحت شعار " مستقبل ولادنا في منتج بلدنا " تحت رعاية الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي وإشراف الإعلامي عبد الحميد عزب مدير عام إعلام سيناء.

وكشف " يوسف " عن تخصيص مساحة أرض كافية لإنشاء مشروع هيدروجيني أخضر تشترك فيه 7 دول عربية وأجنبية ، للحد من الانبعاثات الكربونية ، والوصول إلى بيئة نظيفة منتجة لاحتياجات الفرد صديقة للبيئة.

وأوضح " يوسف " أن العالم أجمع سيتأثر حتما بالتغيرات المناخية كل حسب البواعث الكربونية الناتجة من الأنشطة والمشروعات والمركبات الغير صديقة للبيئة ، والكل يعمل حاليا على وجود بدائل آمنة للحد من الانبعاثات الكربونية ، ومصر رغم أنها لم تصل إلى الحد المسموح به عالميا وهو 4 طن لكل فرد سنويا ، والمعدل حاليا في مصر ( 2.7 طن ) مقابل المواطن الأمريكي والصيني 13 طن ، ومع ذلك تسعى الدولة جاهدة للوصول للبيئة الآمنة المنتجة لغذاء جيد.

وقال " يوسف " نظرا لطبيعة المحافظة السياحية ، تم إنشاء عدد 2 مدفن صحي للمخلفات التى لا تتحلل واحد بشرم الشيخ على مساحة 10 أفدنة بتكلفة ما يقرب من 35 مليون جنيه ، واخر بالطور على مساحة 5 أفدنة بتكلفة تصل إلى 20 مليون جنيه ، وجاري عمل ثالث براس سدر.

وأشار " يوسف "أن معالي دولة الرئيس ، رئيس الوزراء قد أصدر قرارا بإنشاء بورصة الكربون طواعية وذلك بهدف نشر مفهوم أهمية الحد من الانبعاثات الكربونية والالتزام البيئي للحفاظ على البيئة.

وأكد " يوسف" تم التوسع في إنشاء محطات غاز طبيعي بشرم الشيخ وتحويل العديد من السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بهدف اكتمال منظومة الحد من الانبعاثات الكربونية ، هذا بجانب وجود محطات معالجة للصرف الصحي بالفنادق ذات الكثافة العالية للحد من المخلفات الضارة

وفي هذا الصدد ، أخبر أنه تم منع ري الزراعات بالصرف الصحي ، ومسموح فقط بالصرف المعالج أو بالمياه الطبيعية لإنتاج منتج محلي صديق للبيئة قادر على التنافسية العالمية ، والواقع يثبت قدرة الحاصلات الزراعية المصدرة كالبطاطس والبصل والبرتقال .