جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 07:12 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

توقيع مذكرة تفاهم مشترك بين مستثمرات العرب ووفد شركة المدن الصناعية بالاردن

صورة الوفد
صورة الوفد

استقبلت د. هدى يسى رئيس اتحاد المستثمرات العرب ، بمقر الاتحاد بالقاهرة ، وفد شركة المدن الصناعية الأردنية برئاسة عمر جويعد المدير العام للشركة وممثلا عن حكومة المملكة الأردنية الهاشمية أيضا ، وبحضور كل من
د. لؤى منير سحويل رئيس مجلس الإدارة ، م. علاء زريقات مساعد المدير العام ، كى مروان دى بولاسكى مدير الاستثمار الصناعي


وأكدت د. هدى يسي ، أن اللقاء تضمن بحث التعاون المشترك فى المجال الصناعي و التبادل التجاري والاستفادة من اتفاقيات التجارة الموقعة ومنها اتفاقية التجارة الحرة العربية .


وقامت بعرض فيلم وثائقي عن التعاون مع القارة الإفريقية من خلال أعضاء الاتحاد و المشروعات مع القارة الإفريقية و أيضا التعاون الوثيق و المشروعات المشتركة مع روسيا و بعض الدول الأوروبية .

كما أكدت د. هدى ، على أهمية قطاع الصناعة في مصر و ألقت الضوء حول الفرص والمزايا الاستثمارية في الدولة المصرية ، مع إستعراض بعض الاتفاقيات الهامة مثل الكوميسا و أغادير و المزايا المشمولة بها و غيرها من الاتفاقيات.


وخلال اللقاء قدم ، عمر جويعد ، عرض مفصل حول مزايا الاستثمار فى المدن الصناعية الأردنية ومنها الاستفادة من تخفيضات بنسبة 75% و50% و25% فى قيمة الكهرباء خلال السنوات الثلاث الأولى من المشروع إلى جانب توافر البنية الأساسية اللازمة للمشروع مع ضرورة توافر الاشتراطات البيئية و الصحية ، وإعفاء مستلزمات الإنتاج اللازمة للمشروع من الرسوم الجمركية بالإضافة إلى الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة بين الأردن و دول الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الامريكية و بريطانيا.


وكشف أن الاستثمار الخارجى فى المنطقة الحرة بالأردن لايتمتع بالمزايا السابقة المطبقة فى المدن الصناعية .


وفيما أكد م. علاء زريقات ، على أن حكومة بلاده تدعم القطاع الخاص وتقدم كافة الخدمات اللازمة لتطوير الصناعة .

وأشار إلى أن المشروع الصناعى بالأردن ، يخضع لاستقرار القوانين والقرارات المنظمة للاستثمار و التى يشارك فى وضعها القطاع الخاص بنسبة 80% ، وذلك لمدة 10 سنوات دون تغيير لضمان استقرار أعمال المشروع .


وأوضح أن مساحة المدينة الصناعية الواحدة تتراوح مابين 30 ألف متر مربع إلى 4 مليون متر مربع .


وتقدم زريقات ، بعرض توقيع مذكرة تفاهم مشترك مع اتحاد المستثمرات العرب لوضع أطر التعاون خلال الفترة المقبلة . كما تقدم بدعوة د. هدى يسي رئيس اتحاد المستثمرات العرب لزيارة الأردن وزيارة ميدانية للمصانع المختلفة بالمدن الصناعية بالأردن .


وفيما أثار ، لؤى عبد الرحمن رئيس لجنة التنمية المستدامة بالاتحاد والمدير التنفيذى لإحدى الشركات فى الأردن ، تأخر الوقت بشأن الحصول على بعض التراخيص بالأردن .


وردا على ذلك ، قال م. علاء زريقات ، أن العمل على زيادة إحكام صدور الشهادات والتراخيص المطلوبة لمستحقيها، يؤدى إلى طول الفترة لفحص الأوراق المطلوبة وضمان سلامة بياناتها .

وتعرف الوفد الأردنى على أنشطة وفد اتحاد المستثمرات العرب حضور اللقاء ، فى مختلف المجالات الاقتصادية للتعاون المستقبلى المشترك .

وفى ختام اللقاء قام رئيس شركة المدن الصناعية بالمملكة الأردنية الهاشمية ، بتقديم درع تكريم للدكتورة هدى يسي، على دورها البارز في القطاع الصناعى و الاستثمار من خلال بناء جسور التعاون بين مصر و الأردن.