جريدة الديار
الخميس 9 مايو 2024 03:45 مـ 1 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

السيسي يبحث مع نظيره الصومالي الأوضاع الإقليمية

رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، بنظيره الصومالي، السيد حسن شيخ محمود، رئيس جمهورية الصومال الشقيقة، حيث عُقِدَتْ مباحثات مثمرة بين الرئيسين لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومناقشة الأوضاع الإقليمية. جاءت هذه الزيارة في إطار التواصل والتعاون بين البلدين، وتعكس رغبة الرئيس السيسي في تعزيز الشراكة المستدامة مع الصومال في مختلف المجالات.

التطورات الإيجابية في الصومال


في كلمته خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي أقيم في قصر الاتحادية، قدم الرئيس السيسي التهاني لنظيره الصومالي على النجاحات التي تحققت في الصومال الشقيق خلال الفترة الماضية. وأشاد بالإنجازات الثلاثة التي قام بها الصومال تحت قيادة الرئيس حسن شيخ محمود؛ السيطرة على الأراضي الصومالية ومكافحة الإرهاب، وشطب الديون التي كانت تثقل كاهل الصومال، ورفع الحظر المفروض على توريد المعدات والأسلحة منذ عام 1991.

تعزيز العلاقات الثنائية


أكد الرئيس السيسي لنظيره الصومالي أن مصر تعتبر الصومال دولة عربية وأفريقية، وتولي أهمية كبيرة لتعزيز العلاقات بين البلدين. وأشار إلى أن العلاقات المصرية الصومالية تاريخية وممتدة، وتتمتع بأساس قوي من التعاون والتنسيق في مختلف المجالات. وأعرب عن استعداد مصر للعمل بإرادة قوية مع الصومال في تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية.

تعاون بناء وعدم التدخل في الشؤون الداخلية


أكد الرئيس السيسي أن المباحثات التي جرت بينه وبين نظيره الصومالي كانت بناءة للغاية، وتم خلالها مناقشة سبل تعزيز التعاون في المجالات المختلفة. وأكد أن مصر تسعى للتعاون البناء مع الجميع، ولا تتدخل في شؤون الدول، وتحرص على تعزيز التفاهم والتعاون مع جميع الدول. وأكد أن مصر ملتزمة بتعزيز الاستقرار في المنطقة والعمل على تحقيق السلام والأمن والتنمية.

يمكن القول إن لقاء الرئيس السيسي بنظيره الصومالي يعكس رغبة قوية في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز التعاون في المجالات المختلفة. ومن خلال تهنئته بالنجاحات التي حققتها الصومال في مجالات الأمن والاقتصاد والتنمية، يعكس الرئيس السيسي التقدير للجهود المبذولة من قبل القيادة الصومالية. وفي الوقت نفسه، يؤكد التزام مصر بدعم استقرار المنطقة وتعزيز العمل المشترك لتحقيق التنمية والسلام في القارة الأفريقية.