جريدة الديار
الثلاثاء 16 أبريل 2024 07:26 صـ 7 شوال 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

أسرتك ثروتك لقاء توعوي بإعلام طور سيناء

صورة اللقاء
صورة اللقاء

نظم مركز الإعلام بطور سيناء لقاء إعلاميا بعنوان" الخصائص السكانية ومتطلبات العصر " وذلك بمقر قاعة المجلس القومي للمرأة، حاضر خلالها ا. د. محمد محمد علام مقرر المجلس القومي للسكان بجنوب سيناء، وبمشاركة لفيف من ممثلي المديريات الخدمية بالمحافظة.

وذلك في إطار الحملة التي تنظمها الهيئة العامة للاستعلامات برئاسة الدكتور ضياء رشوان - والتي تستمر حتى نهاية فبراير - حول دعم خصائص السكان والنهوض بها ، تحت شعار " أسرتك ...ثروتك " تحت رعاية الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي وإشراف الإعلامي عبد الحميد عزب مدير عام إعلام سيناء.

أكد " علام " أن الخصائص السكانية في المصطلح تتناول الخصائص الديموغرافية مثل العمر، الجنس، الجنسية، مكان الإقامة، الحالة الاجتماعية، وغيرها والخصائص التعليمية مثل المستوى التعليمي، المؤهلات العلمية، التخصصات الأكاديمية، وغيرها. والخصائص الاقتصادية مثل الوضع الوظيفي، والمهنة، ونوع القطاع، والنشاط الاقتصادي للجهة، ومتوسط الدخل الشهري، وغيرها، وتختلف باختلاف الموارد وإتاحتها وحسن استغلالها ودوام بقائها، طبقا لخطط معدة، قابلة للتنفيذ.

وقال " علام " أن الفقر ليس في النواحي السلعية، وانما في النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والطبية ، والتي تحتاج كل منها إلى مهارات وتواصل وتضافر جهود بين مؤسسات الدولة منذ الولادة وحتى تأهيله لسوق العمل بما يوافق معطيات مرحلته العمرية.

وأشار " علام " أن تعداد سكان جنوب سيناء والذي بلغ الـ 118.000 على مساحة كلية للمحافظة تبلغ 31.300 كم مربع ، في حين تبلع المساحة المأهولة 116.800 كم مربع بنسبة 53.7 من مساحة المحافظة ، ليعد من ادوات النمو الاقتصادي المرتقب لرؤية مصر 2030 ، حيث بلغ معدل النمو الحقيقي للمحافظة حوالي 2.4٪ وتساهم المحافظة بحوالي 2.3٪ من إجمالي الناتج القومي المحلي ، ويمثل قطاعا الزراعة والصناعات التحويلية أكبر القطاعات الاقتصادية في المحافظة.

و من جانبه ، أعرب عن سعادته البالغة باهتمام الدولة الكبير النهوض بالخصائص السكانية في مصر عموما والمحافظة خصوصا ، والتوسع في إنشاء المدن الحديثة والتكنولوجية لتقليل فاتورة التطوير وتوفير الطاقات للإبداع والابتكار.