جريدة الديار
الأحد 23 يونيو 2024 03:08 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

4 أشياء تحدث لجسمك عند الاعتماد على الاستيقاظ المبكر

الاستيقاظ مبكرًا قد يكون له العديد من الفوائد الصحية والنفسية.

قدم الدكتور محمود الشريف أخصائي الطب البشري الفوائد المحتملة للاستيقاظ المبكر ونصائح لتنظيم النوم والاستيقاظ باكرا.

فوائد الاستيقاظ باكرا

1. زيادة الإنتاجية: قد يكون لديك المزيد من الوقت في الصباح للقيام بالأعمال المهمة وتنظيم يومك بشكل أفضل. تكون العقلية عادةً أكثر صفاءً في الصباح وتركيزك يكون أعلى قدرًا.

2. تعزيز النشاط البدني: يمنحك الاستيقاظ المبكر وقتًا إضافيًا لممارسة التمارين الرياضية أو القيام بتمارين اللياقة البدنية، مما يعزز صحتك العامة ويحسن مستوى اللياقة البدنية.

3. تحسين الصحة العقلية: الاستيقاظ المبكر يمكن أن يساهم في تحسين الصحة العقلية والعاطفية. يمنحك الوقت للتأمل أو ممارسة اليوغا أو القيام بنشاط مهمل يساعدك على التركيز وتهدئة العقل.

4. تحسين نوعية النوم: قد يساعد الاستيقاظ المبكر في إنشاء نمط نوم منتظم وتحسين جودة نومك. بإيقاظ جسمك وعقلك في وقت محدد يوميًا، ستعتاد على نمط نوم أكثر انتظامًا وأعمق.

نصائح لتنظيم النوم

لتنظيم النوم والاستيقاظ المبكر، يمكنك اتباع بعض النصائح:

1. تحديد ساعة النوم: حدد ساعة محددة للذهاب إلى السرير في كل ليلة والالتزام بها. قم بضبط جدولك اليومي بحيث تحصل على ما يكفي من النوم، وتحاول الاستيقاظ في نفس الوقت كل صباح.

2. تجنب المنبهات الليلية: قبل النوم، حاول تجنب تناول المنبهات مثل القهوة والشاي والكحول، وتقليل استخدام الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية قبل النوم.

3. إنشاء روتين مسائي هادئ: قم بإنشاء روتين مسائي هادئ يشجع الاسترخاء قبل النوم، مثل الاستحمام الدافئ أو القراءة أو ممارسة التأمل.

4. ضبط بيئة النوم: أنشئ بيئة مريحة ومظلمة وهادئة في غرفة النوم الخاصة بك. استخدم مفرش مريح وضبطدرجة حرارة الغرفة والتهوية بحيث تكون ملائمة للنوم العميق.

5. ممارسة الرياضة: قم بممارسة التمارين الرياضية بانتظام في النهار، ولكن تجنب ممارستها قبل النوم، حيث يمكن أن تزيد من مستويات الطاقة وتصعب الاسترخاء.

6. تجنب القيلولة الطويلة: حاول تجنب القيلولة الطويلة في فترة ما بعد الظهر، حيث يمكن أن تؤثر على قدرتك على النوم في الليل.

7. التزام الجدول اليومي: حاول الالتزام بجدول يومي منتظم يشمل وقتًا محددًا للنوم والاستيقاظ ووقتًا محددًا للأنشطة الأخرى في اليوم. هذا سيساعد في تنظيم نمط النوم الخاص بك.

تذكر أن هذه النصائح قد تختلف من شخص لآخر، ومن المهم أن تجد الروتين الذي يناسبك ويعمل بشكل فعال لنوم هادئ واستيقاظ مريح في الصباح.