جريدة الديار
الأحد 21 يوليو 2024 01:23 مـ 15 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير التعليم العالى يبحث مع رئيس كلية الذكاء الاصطناعى الفرنسية سبل التعاون

وزير التعليم العالي
وزير التعليم العالي

عقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اجتماعا مع د.توحيد شتيوي مؤسس كلية الذكاء الاصطناعي AIvancity، ولوران شيباسيه مدير مكتب العلاقات الدولية بالكلية؛ لمناقشة سبل التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك على هامش زيارته لباريس للمشاركة فى الدورة 219 للمجلس التنفيذى لليونسكو، بحضور د. شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات والسفير علاء يوسف سفير جمهورية مصر العربية بفرنسا، ود. شاهندا عزت الملحق الثقافي المصري بفرنسا.

فى بداية الاجتماع أكد الوزير علي ضرورة ربط مجال الذكاء الاصطناعي بالتنمية الاقتصادية، مشيدًا بتميز الكلية في تناول مجال الذكاء الاصطناعي حيث تعتبر نموذجًا جديدًا في ربط الذكاء الاصطناعى بمجالات دراسية متعددة.

واستعرض الدكتور عاشور، الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، مؤكدا علي أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي لتلبية الاحتياجات الوطنية والمساهمة في النمو الاقتصادي ومجالات الإدارة المختلفة.

وخلال الاجتماع ناقش الوزير مع الدكتور توحيد شتيوي إمكانية التعاون مع الجامعات المصرية وإدخال برامج جديدة خاصة بمجال الذكاء الاصطناعي في مختلف التخصصات، وكذلك عقد درجات مشتركة مع مختلف الكليات الفرنسية.

وأشار الوزير إلى مبادرة "تحالف وتنمية"، التى قامت بها الوزارة لتشكيل تحالفات إقليمية تربط الجامعات والجهات الصناعية داخل كل إقليم جغرافي، لافتًا لأهمية التحالفات فى حصر احتياجات كل إقليم في مجالات التنمية الصناعية والاجتماعية والتعليمية وغيرها وتمكين الجامعات بكل إقليم من تطوير برامجها الدراسية ووضع خطط تطوير تناسب احتياجات الإقليم الخاصة بها، منوهًا بضرورة الاستفادة من ربط الذكاء الاصطناعي بأهداف التحالفات الاقليمية.

ومن جانبه قدم د.توحيد شتيوي، عرضًا للكلية، حيث تقوم AIvancity بربط الذكاء الاصطناعي بكافة التخصصات ومجالات البحث العلمي وتطبيقه في مجالات الهندسة والاقتصاد والصحة والزراعة والسياحة وعلوم الحيوان، وتعتمد علي تنمية مهارات الطلاب وربط الدراسة بسوق العمل، مؤكدا على ترحيبه بالتعاون مع الجامعات المصرية، مشيرًا إلى وجود اتفاقيات تعاون تربط الكلية مع عدد من الجامعات الدولية من بينها جامعة Berkley، وTriple iiit الهندية.