جريدة الديار
الثلاثاء 28 مايو 2024 07:37 مـ 20 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
صحة غزة: هجوم جديد في رفح راح ضحيته 21 شهيدا و64 إصابة بيان عاجل من التعليم لطلاب الثانوية العامة 2024 الآن حياة كريمة تنظم مراجعات نهائية لطلاب الثانوية العامة بالجيزة تحذير من الصحة العالمية بسبب استمرار التوغل الإسرائيلي في رفح الفلسطينية تحرك عاجل من التعليم لتذليل العقبات أمام الطلاب الفلسطينيين في مصر كتائب القسام تعلن تفجير منزل بداخله قوة إسرائيلية في رفح مصدر أمني ينفي استشهاد جندي آخر في حادث الحدود برفح نميرة نجم: الجنائية الدولية لم يتهم إسرائيل باغتصاب الفلسطينيات المُثبت بالتقارير إستمرار المظاهرات في إستوكهولم ضد إسرائيل لوقف الإبادة الجماعية في غزة وفد لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب يتفقد المستشفيات والوحدات الصحية بجنوب سيناء دكتور محمود محيي الدين: مؤتمرCop27 بشرم الشيخ أكد أن تمويل العمل المناخي هو تمويل للتنمية وزارة البيئة تُطلق برنامجًا تدريبيًا لبناء قدرات العاملين في مجال التكيف مع التغيرات المناخية

56صومعة وهنجر تستعد لاستقبال قمح الشرقية

محافظ الشرقية
محافظ الشرقية

أعلن الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية عن جاهزية مواقع تجميع وتخزين القمح لموسم ٢٠٢٤م بصوامع ومراكز تجميع المحافظة لافتاً إلى كونه في مقدمة أولويات الدولة والمزارعين حيث يعتبر مادة غذائية أساسية لمعظم شعوب الأرض وما يحققه من عائد اقتصادي وتنشيط الصناعة الغذائية.

ومن جانبها أوضحت فايزة عبد الرحمن وكيلة وزارة التموين بالشرقية أن المواقع التخزينية الخاصة بالأقماح التابعة للجهات المتنوعة كالأتي ( البنك الزراعي المصري - شركة مطاحن شرق الدلتا - إدارة شؤون التفتيش( صيانة الحبوب) الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين - شركة مطاحن شمال القاهرة ) مشيرة إلى أن الاقماح المحلية لموسم ٢٠٢٤ م يتم توريدها إلى ٥٦ صومعة وهنجر و مراكز تجميع مطورة حكومية تنوعت كالآتي : - ٤١ مركز تجميع بإجمالي سعة تخزينية 256.852 طن . - ١٣ صومعة بإجمالي سعة تخزينية 472.000 طن. - ١هنجر باجمالي سعة تخزينية ١٠٠٠طن. - ١ بنكر بإجمالي سعة تخزينية ٧٠٤٠٠ طن. أشارت وكيلة وزارة التموين بالشرقية إلى ضرورة توافر الضوابط اللازمة لتخزين الأقماح كالآتي : ١- التأكد من خلو المواقع التخزينية لاستقبال الأقمـاح المحلية موسم ٢٠٢٤ من أي أقماح محلية قديمة أو أقماح مستوردة.

٢- نظافة وتطهير الصوامع والهناجر والبناكر من آثار محصول الموسم السابق قبل تخزين أقماح موسم ٢٠٢٤ م . ٣- توافر وسائل الحماية الأولية لمكافحة الحرائق بالشون والهناجر والبناكر كذلك توافر وسائل الحماية المدنية بالصوامع.

أضافت وكيلة وزارة التموين بالشرقية أن أسعار شراء القمح المنتج محلياً والذي يتم توريده لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية من الموردين كالآتي : - 2000 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 23.5 قيراط. - 1950 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 23 قيراط. - 1900 جنيهاً للأردب درجة نقاوة 22.5 قيراط )، وذلك لجميع الأصناف المنزرعة محلياً على أن تكون خالية من الإصابة الحشرية والرمل والزلط وبدرجة نقاوة لا تقل عن 22.5 قيراط.

وفي سياق موازٍ أوضح المهندس حسين أحمد طلعت وكيل وزارة الزراعة أن مساحة القمح المنزرعة هذا العام بلغت ٣٩٤١٤٦ فدان ومساحة القمح أقل من فدان بلغت ١٤٤٠٤٦ فدان كما بلغت إجمالي مساحة الحقول الإرشادية ١٣٥٥فدان.

مشيراً إلى أن الأصناف المزروعة من القمح تنوعت ما بين (مصر ٤- مصر٣ - سخا ٩٥ - جيزة ١٧١ - سدس ١٤ - أجاسيد ٢٢ ) لافتاً إلى أن المديرية وضعت خطة لتنظيم قوافل الإرشاد الزراعي مع المزارعين، للتعرف على المشكلات التي تواجه الإنتاج الزراعي وإيجاد حلول مناسبة لها وتقديم التوعية والنصيحة للفلاحين في مختلف المجالات الزراعية حول آليات وطرق الزراعة السليمة لتحسين جودة المحاصيل وزيادة الإنتاجية.