جريدة الديار
الخميس 23 مايو 2024 07:19 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

جامعة دمنهور تطلق مشروع لانتاج نواقل خلوية نانوية الحجم من النباتات العضوية (FarmEVs)


تحت رعاية الدكتور إلهامي ترابيس رئيس جامعة دمنهور ، وفي إطار التعاون بين جامعة دمنهور والجامعات الدولية الأجنبية، حصلت جامعة دمنهور على المشروع الدولي الممول بالكامل من قبل الإتحاد الأوروبى FARMEVS.

لمدة 4 سنوات بمبلغ 1,021,200.00 يورو ، والذى يتميز بطبيعة خاصة وهى تبادل أعضاء هيئة التدريس ما بين الجامعات والمعاهد المشاركة (Staff Exchange) في المشروع،والذي يعد أحد المشاريع القومية التي تدعم النهوض بالبحث العلمي فى مصر.

يشترك في هذا المشروع عدد 6 دول : إيطاليـــــا ( المركز القومي للبحوث) الإشراف الرئيسى على المشروع – فلندا (جامعة UOULU)&((Lethosarvi farm - سلوفينيا (جامعة لوبلينا UL) – كوريا الجنوبية –المكسيك – مصر (جامعة دمنهور(


جدير بالذكر أن FarmEVs هو مشروع قائم على استخدام الخضروات لإنتاج كميات كبيرة من النواقل النانوية الحجم بطريقتين مختلفتين وذلك لأهمية استخدامها في مجال صحة النبات والإنسان.

ففي البداية يتم عمل عزل لهذة النواقل النانوية من المحاصيل المنزرعة في المزراع العضوية في فنلندا وجامعة دمنهور في مصر، ثم عن طريق انتاج معلق خلوي معمليا باستخدام أحد تطبيقات التكنولوجيا الحيوية (زراعة الأنسجة النباتية) كلية الزراعة - جامعة دمنهور و كذلك المركز القومي للبحوث بإيطاليا، كما سوف يتم تطوير حلول تعتمد على استخدام هذة النواقل لزيادة المقاومة الفيروسية للنباتات ودراسة العلاقات التكافلية في محاصيل البقوليات.
أحد الأهـــــــداف الرائدة لهذا المشروع هى تحميل هذة النواقل بمواد فعالة واستخدامها في مجال صحة الإنسان (الصناعات الدوائية والتجميلية).

موضوعات متعلقة