جريدة الديار
الجمعة 13 نوفمبر 2026 07:34 مـ 3 جمادى آخر 1448 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع
«غادة أحمدين في COP31».. تمكين المرأة وتحويل المخلفات إلى طاقة وثروة صحة الدقهلية تستقبل مبادرة «حياة بلا سموم» صحة الدقهلية تتجاوز المستهدف في الحملة القومية للتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية جامعة المنصورة: مراكز التطوير المهني تنفذ برنامج «مهارات التوظيف» لتنمية قدرات الطلاب والخريجين وتأهيلهم لسوق العمل «سيداري» يشارك في جلسة حول نقل الحلول المناخية من الابتكار المحلي إلى التطبيق والتمويل والتوسع عبر التعاون بين دول الجنوب تفاصيل متابعة المحافظ لجهود الطب البيطري ومخبز المحافظة الكبير ومنافذ بيع الخبز المدعم بالمراكز وحملة نظافة مكبرة بمركز ومدينة المنصورة شبكة «رائد» تشارك في مؤتمر COP31 وتدعو إلى انتقال طاقي عادل يوازن بين إصلاح الكهرباء والحماية الاجتماعية مصرع طفلة 3 سنوات غرقًا أمام منزلها بقرية حسين عمرو بالبحيرة غادة أحمدين تشارك في فعالية عربية حول الحد من التلوث وتعزيز حلول «صفر مخلفات» ضمن مؤتمر المناخ COP31 هل بدأ عصر الحرب السيبرانية؟ الهجمات الإليكترونية تثير الفوضى حول العالم .. القلق يتصاعد من زيادة الحوادث وكيل وزارة التربية والتعليم بالدقهلية يراجع اللمسات الأخيرة للمعرض المحلي للعلوم والهندسة ISEF ٢٠٢٧ خلال COP31 بتركيا.. وزيرة التنمية المحلية والبيئة تشارك في الاجتماع الوزاري حول المياه والطاقة والغذاء بالبيئات الهشة

غدا إجازة رسمية بمناسبة عيد شم النسيم

يحتفل المصريون، غدا الإثنين، بعيد شم النسيم، ومنح قانون الخدمة المدنية الموظفين أجر مضاعف في عدد من الحالات في عيد شم النسيم وغيرها من الإجازات الرسمية.

ونستعرض خلال هذا التقرير الحالات التي يحصل فيها الموظفون على أجر مضاعف في عيد شم النسيم وغيرها من الإجازات الرسمية الأخرى.

إجازة بأجر كامل

تنص المادة (46) من قانون الخدمة المدنية على أنه يستحق الموظف إجازة بأجر كامل عن أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية التي تُحدد بقرار من رئيس مجلس الوزراء، ويجوز تشغيل الموظف في هذه العطلات إذا اقتضت الضرورة ذلك مع منحه أجرًا مضاعفًا أو إجازة عوضًا عنها وتسري بالنسبة للأعياد الدينية لغير المسلمين أحكام قرار رئيس مجلس الوزراء الصادر في هذا الشأن.

وتنص المادة (47) من قانون الخدمة المدنية على أنه للموظف أن ينقطع عن العمل لسبب عارض لمدة لا تتجاوز سبعة أيام خلال السنة وبحد أقصـــى يومين في المرة الواحدة.

الإجازات السنوية

وتنص المادة (48) من قانون الخدمة المدنية على أنه يستحق الموظف إجازة اعتيادية سنوية بأجر كامل، لا يدخل في حسابها أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية فيما عدا العطلات الأسبوعية، وذلك على الوجه الآتي:

1. 15 يومًا في السنة الأولى وذلك بعد مضي ستة أشهر من تاريخ استلام العمل.

2. 21 يومًا لمن أمضى سنة كاملة في الخدمة.

3. 30 يوما لمن أمضى عشر سنوات في الخدمة.

4. 45 يومًا لمن تجاوز سنه الخمسيــن.

وطبقا لقانون الخدمة المدنية يستحق الموظف من ذوي الإعاقة إجازة اعتيادية سنوية مدتها خمسة وأربعين يوما دون التقيد بعدد سنوات الخدمة.

وللسلطة المختصة أن تقرر زيادة مدة الإجازة الاعتيادية بما لا يجاوز خمسة عشر يومًا لمـن يعملون في المناطق النائية، أو إذا كان العمـل في أحد فروع الوحدة خارج الجمهورية.

ولا يجوز تقصير أو تأجيل الإجازة الاعتيادية أو إنهاؤها إلا لأسباب قومية تقتضيها مصلحة العمل.

وتنص المادة (49) من قانون الخدمة المدنية على أنه يجب على الموظف أن يتقدم بطلب للحصول على كامل إجازاته الاعتيادية السنوية، ولا يجوز للوحدة ترحيلها إلا لأسباب تتعلق بمصلحة العمل وفى حدود الثلث على الأكثر ولمدة لا تزيد على ثلاث سنوات.

وإذا لم يتقدم الموظف بطلب للحصول على إجازاته على النحو المشار إليه، سقط حقه فيها وفي اقتضاء مقابل عنها، أما إذا تقدم بطلب للحصول عليها ورفضته السلطة المختصة استحق مقابل نقدي عنها يصرف بعد مرور ثلاث سنوات على انتهاء العام المستحق عنه الإجازة على أساس أجره الوظيفي في هذا العام.

وتبين اللائحة التنفيذية إجراءات الحصول على الإجازة وكيفية ترحيلها.