جريدة الديار
الجمعة 14 يونيو 2024 03:35 صـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

تعرف علي تفاصيل ما سيدور بين ولي العهد السعودي وسوليفان من اتفاقات استراتيجية

السعودية
السعودية

تعرف علي ما سيدور بين ولي العهد السعودي وسوليفان من اتفاقات استراتيجية ..

يستقيل الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي الرئيس الأميركي جو بايدن خلال قمة جدة للأمن والتنمية..

حيث بحث ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ومستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان الأحد الصيغة "شبه النهائية" للاتفاقيّات الاستراتيجية بين المملكة والولايات المتحدة، والتي "قارب العمل على الانتهاء منها"، حسبما أفادت وكالة الأنباء الرسمية السعودية "واس".

واستعرض الجانبان خلال اللقاء الذي جمعهما في الظهران شرقي السعودية "العلاقات الاستراتيجية بين البلدين وسبل تعزيزها في مختلف المجالات".

وبشأن القضية الفلسطينية بحث ولي العهد السعودي مع مستشار الأمن القومي الأميركي، جهود "إيجاد مسار ذي مصداقية نحو حل الدولتين، بما يلبي تطلعات الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة"، وفق "واس".

كما بحثا المستجدات الإقليمية، بما في ذلك الأوضاع في غزة وضرورة وقف الحرب فيها، وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية.

ومن المقرّر أن يزور سوليفان إسرائيل في وقت لاحق الأحد لإجراء محادثات بشأن الحرب على غزة، حسبما أعلن البيت الأبيض.

وقد سبق وقال البيت الأبيض الجمعة إن سوليفان سيزور السعودية وإسرائيل لبحث المسائل الثنائية والإقليمية بما في ذلك الحرب على غزة والجهود المبذولة لتحقيق السلام والأمن الدائمين في المنطقة.

وقال منسق الاتصالات الاستراتيجية بمجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي، في تصريحات سبقت زيارة سوليفان إلى المملكة، إن المحادثات مع ولي العهد السعودي ستتطرّق إلى "القضايا الثنائية والإقليمية، بما في ذلك الحرب على غزة"، بالإضافة إلى "الجهود الجارية لتحقيق سلام وأمن دائمين في المنطقة".

وقد أكد في وقت سابق من مايو الجاري مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان أن الولايات المتحدة تسعى للتوصل إلى "تفاهم ثنائي" مع السعودية بجانب تطبيع العلاقات مع إسرائيل، مصحوباً كذلك بـ"خطوات جادة لمصلحة الشعب الفلسطيني"، مؤكداً في الوقت نفسه، أن واشنطن تحاول أن تعرض "مساراً أفضل" من الممكن أن يجعل تل أبيب والمنطقة "أكثر أمناً وسلاماً".

ورداً على سؤال في فعالية صحيفة "فاينانشيال تايمز"، FT Weekend في واشنطن، بشأن إمكانية أن تبحث الولايات المتحدة مسألة التوصل إلى "اتفاق دفاعي" مع السعودية في حال رفضت إسرائيل تقديم تنازلات للفلسطينيين قال سوليفان إن "هذه رؤية متكاملة ومتمثلة بالتوصل إلى تفاهم ثنائي بين واشنطن والرياض بجانب تطبيع العلاقات بين إسرائيل والسعودية، مصحوباً كذلك بخطوات جادة لمصلحة الشعب الفلسطيني".

وشدد سوليفان على "وجوب أن يأتي كل ذلك معاً من أجل استقرار المنطقة، ولا يمكن فصل جزء (من الصفقة) عن باقي الأجزاء الأخرى"


وعلي صعيد آخر .. .. قال الديوان الملكي السعودي في بيان له، إنه تقرر أن يجري الملك سلمان بن عبد العزيز هذا اليوم فحوصات طبية في العيادات الملكية في قصر السلام بجدة، حيث يعاني ارتفاعاً في درجة الحرارة وألماً في المفاصل، وقد ارتأى الفريق الطبي المعالج عمل بعض الفحوصات لتشخيص الحالة الصحية والاطمئنان على صحته.