جريدة الديار
الأحد 16 يونيو 2024 02:45 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

الفلاحين تكشف حقيقة منشور صادم عن العنب

العنب فيه سم قاتل.. عبارة تداولها رواد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا للتحذير من العنب ، حيث يتسبب فى نزلات معوية خاصة الأطفال وذلك على حسب تصريحات مجموعة من المواطنين على السوشيال ميديا .

وفى هذا الصدد ، أكد حسين عبدالرحمن أبو ىصدام نقيب عام الفلاحين، أن العنب من الفواكه المحببة لدى المصريين ، وبها العديد من الفيتامينات، موضحًا أن معظم المحاصيل الزراعية المصرية آمنة تماما ولايوجد بها ما يستدعي القلق .

رش المبيدات

وأضاف "أبو صدام " أن هناك بعض المزارعين ترش مبيدات ومواد محفزة لتبكير نضج العنب وزيادة الحجم ، كما أن البعض يرش مجموعة من المبيدات لمنح لون للعنب ، ولكن معظمها مصرح بها وتحتاج إلي الغسيل الجيد فقط .

وأشار "نقيب الفلاحين " إلي أن هذا لا يعني التعميم فهناك من يستخدم مبيدات ومستلزمات غير مصرح بها ، مؤكدًا أن هناك بعض الشائعات التى تنتشر على الفاكهة خاصة فى فصل الصيف غرضها البلبلة .

غير ناضجة

وتابع:" غالبا فى بداية ظهور المحصول تكون غير ناضحة بدرجة كبيرة وبالتالى تسبب مغص أو نزلات معوية "

ونصح المواطنين بتوخى الحذر عن الشراء بعدم شراء المحاصيل فى بداية ظهورها والانتظار حتي تنتشر للتأكد من نضجها ، كما ناشد بضرورة غسل العنب وجميع الفواكه جيدا تحت المياه الجارية لمدة لاتقل عن 10 دقائق بعد نقعها فى مياه وخل .

كما حذر جميع المزارعين بضرورة استخدام مبيدات وجميع مستلزمات الزراعة المصرح بها من قبل وزارة الزراعة ، واتباع الإرشادات المكتوبة على كل علب المبيدات المصرح بها ، وعدم جنى المحاصيل قبل النضج الكامل .

واستكمل:" المبيدات فيها أنواع حيث أن منها تكون على القشرة الخارجية بالتالي القضاء عليها يكون من خلال الغسيل فقط ، وهناك أخري فى المحصول نفسه.