جريدة الديار
الجمعة 14 يونيو 2024 02:14 صـ 7 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

يوم حصاد لـ بنجر السكر بالبحيرة.. ومتوسط إنتاج الفدان 32 طنا

نفذت مديرية الزراعة بالبحيرة، يوم حصاد لحقل محصول بنجر السكر بقرية كفر الواق التابعة لمركز حوش عيسى، وذلك بحضور الدكتور العربي سالم باحث المعاملات الزراعية ومدير محطة بحوث المحاصيل السكرية بالإسكندرية ، والمهندس محمد غازى رئيس قسم المحاصيل السكرية ، والمهندس خالد السقا رئيس قسم الإرشاد بحوش عيسى ، والمهندسة شيرين حمد مسئول المحاصيل السكرية بالمركز ، ومدير الجمعية وعدد كبير من المزارعين.

ويأتى هذا اليوم فى إطار التعاون بين مجلس المحاصيل السكريه ومديرية الزراعة بالبحيرة ، تحت رعاية المهندس موفق محمود سارى وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة ،وبدعم من مجلس المحاصيل السكرية للنهوض بمحصول بنجر السكر، وبناء على تعليمات المهندس محمود عبد المجيد هليل مدير عام الزراعة بالبحيرة ، قامت إدارة الشئون الزراعية بالمديرية برئاسة الدكتور ناجح عبد المنعم بتنفيذ يوم حصاد بمركز حوشى عيسى .

قال المهندس موفق محمود سارى وكيل وزارة الزراعة ، إن محافظة البحيرة تعد ضمن المحافظات الرائدة فى زراعة محصول بنجر السكر ، و قد بلغت إجمالى المساحة المنزرعة هذا الموسم 31526 فدان ، وهذا المحصول يعد من الزراعات التعاقدية التى أصبحت تدر هامش ربح للفلاح، وذلك من خلال إعلان سعر المحصول قبل الزراعة مع ضمان التسويق ، وللأهمية الاستراتيجية لمحصول بنجر السكر فإن مديرية الزراعة بالبحيرة متمثلة فى إدارة الشئون الزراعية ، تسعى لزيادة المساحة المنزرعة من هذا المحصول ، وتذليل كافة العقبات التى تواجه المزارعين من خلال توفير كافة المستلزمات من التقاوى الجيدة ذات الإنتاجية العالية والأسمدة.

بالإضافة إلى تنظيم الندوات الإرشادية وإتباع أساليب الزراعة الحديثة ، والتى تؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر وصفات الجودة لهذا المحصول الاستراتيجى ، الذى يعد أحد أهم مصادر صناعة السكر الأبيض، التى تساهم فى الإنتاج المحلى لتقليل الاستيراد من الخارج، وتوفير العملة الصعبة، ومن ثم عوائد اقتصادية إيجابية لها مردود قوى على الاقتصاد، ويدخل البنجر فى صناعة الأعلاف وبعض الأسمدة العضوية وغيرها.

وأضاف " وكيل الوزارة " أن موسم حصاد محصول البنجر هذا العام، يبشر بإنتاجية عالية للفدان، لافتا إلى أن هذا الأمر نتيجة الاهتمام الكبير الذى توليه القيادة السياسية لهذا المحصول الاستراتيجي، وتوفير منظومة متكاملة تهدف للحصول على أعلى إنتاجية من وحدة المساحة فى كافة الحاصلات الزراعية.

وأوضح أن المحافظة تسعى إلى رفع إنتاجية الفدان بشكل مستمر فى كافة المحاصيل المنزرعة بالمحافظة، وأنه تم تشكيل لجان من مهندسين زراعيين مختصين لمتابعة الحاصلات الزراعية، وتقديم الدعم للمزارع بما يضمن الوصول لأفضل إنتاجية للفدان.

ولفت إلى تنظيم القوافل الإرشادية والمدارس الحقلية والحقول الإرشادية من خلال إدارة الإرشاد الزراعى بالمديرية برئاسة المهندس ايمن عاشور مدير عام الإرشاد ، لكافه المحاصيل وزيارات ميدانية لتقديم كافه التوصيات الفنية للمزارعين.

وكان المهندس محمد غازى، ألقى كلمة المجلس عن دعم المجلس للندوات الإرشادية وأيام الحصاد واللجان الاشرافيه على مصانع السكر والدور الذى يقوم به المجلس تجاه المزارعين ، وأشار الى كيفية قيام مجلس المحاصيل السكرية بمتابعة محصول بنجر السكر من وقت دخوله المصنع حيث يتم متابعة وزن المحصول وطريقة أخذ عينة البنجر ومتابعة نسبة السكر فى المحصول داخل كل مصنع من مصانع السكر ( النيل ـ الإسكندرية ـ النوبارية ) الموجودة بدائرة المحافظة.

وتحدث الدكتور العربي سالم باحث المعاملات الزراعية ، عن أهمية توعية المزارعين بأهم التوصيات الفنية في فطام محصول البنجر وكيفية حصاد المحصول وإجراء عملية التنظيف وإزالة الشوائب.

كما شدد على سرعة الانتهاء من تنظيف المحصول وتوريد ونقل المحصول إلى المصنع بمدة لا تزيد عن ٤٨ساعه حتى لا يحدث فقد فى وزن المحصول وأيضا عدم حدوث أعفان بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وتم تلقى الاستفسارات الشفهية من قبل المزارعين والرد عليها من قبل اللجنة العلمية، وكان قد تم تقدير متوسط إنتاجية الفدان حوالى 32 طن مقارنة بالحقول المجاورة