جريدة الديار
الجمعة 14 يونيو 2024 03:15 صـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

لعلاج أمراض القلب ومسكن.. سحب 6 أدوية شهيرة من السوق خلال هذا الشهر

سحبت هيئة الدواء المصرية 6 أدوية مغشوشة من السوق المصري وجدت أنها غير مطابقة للمعايير الخاصة بالهيئة، حيث أصدرت هيئة الدواء منشورا رسمية موجها إلى الصيدليات بوقف التعامل مع هذه الأدوية وسبحها من السوق المصري للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين.

أدوية شهيرة

قامت هيئة الدواء المصرية بسحب المستحضر الحيوي "أتور" الذي يستخدم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية وارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

كما قامت الهيئة بسحب المستحضر الحيوي "فيتامكس بلس" وهو مكمل غذائي يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن لتقوية المناعة والحفاظ على سلامة الصحة العامة.

هذا بالإضافة إلى دواء "فيروسواب 50" وهو مكمل غذائي يحتوي على عنصر الحديد لعلاج الأنيميا وفقر الدم.

وحذرت هيئة الدواء المصرية أيضًا من دواء "نوفورال Novoral mouth refreshner spray" المضاد للفيروسات والحزام الناري والطفح الجلدي في منطقة الفم.

كما قامت الهيئة بسحب دواء "بارامول بيد سب Paramol ped sup" الذي يستخدم في علاج الصداع والحمى وتسكين الآلام وخاصة آلام المفاصل والعضلات.

هذا بالإضافة إلى قيام الهيئة بسحب المستحضر الحيوي "أزروليد 500 مجم" الذى يستخدم في علاج الالتهابات التي تسببها البكتريا مثل التهابات الحلق أو الأنف أو التهابات الجهاز التنفسي.

أدوية مجهولة المصدر

فضلًا عن ذلك، قامت هيئة الدواء المصرية بضبط عدد كبير من الأدوية مجهولة المصدر في 5 مخازن بمحافظات مختلفة تتخطى قيمتها 6 ملاين جنيهًا، وحذرت الهيئة المواطنين من خطورة تناول أدوية مجهولة المصدر حيث ينتج عن تناولها أضرار صحية خطيرة.

هذا وتستمر هيئة الدواء المصرية في تنظيم العديد من الحملات للتفتيش على مخازن الأدوية، وكذلك شركات توزيع الأدوية حيث قامت الهيئة بالتفتيش على أكثر من 400 مخزن خلال الأسبوع الجاري في العديد من محافظات الجمهورية.

تأتى تلك الجهود في إطار خطة هيئة الدواء المصرية في الحفاظ على أمن وسلامة المواطنين، حيث تتفانى الهيئة في وضع القواعد المنظمة والإجراءات الدقيقة في كل ما يتعلق بالمستحضرات والمستلزمات الطبية والمواد الخام التي تدخل في صناعة الأدوية.

كما تقوم الهيئة بتنظيم ورقابة السوق المحلي للتأكد من ضمان وجودة فاعلية المستحضرات والمواد الطبية التي لابد أن تستند إلى معايير طبية عالمية تضمن جودة المنتج النهائي للمواطن.