جريدة الديار
السبت 27 يوليو 2024 04:58 صـ 21 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رفع الخبز المدعم إلى 20 قرشا للرغيف

قرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، رفع الخبز المدعم إلى 20 قرشا لـ الرغيف.

يأتي القرار وسط دراسة تحويل الدعم العيني المقدم للمواطنين إلى دعم نقدي.

تحريك سعر الخبز

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، في تصريحات خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، ضرورة التحرك في سعر الخبز بما يتناسب مع الزيادات الكبيرة التي تحدث في الأسعار، في ظل فاتورة دعم الخبز لدينا كبيرة جدا.

وقررت الحكومة رفع سعر رغيف الخبز المدعم بنحو 300%، ليصل إلى عشرين قرشًا بدلًا من خمسة قروش حاليًا، وذلك بدءًا من العام المالي الجديد، الذي يحل مطلع يوليو المقبل.

وأضاف مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي، أنه تابع على مدار الساعات الماضية، ما تم تناوله بشأن الحدث عن الدعم، مشيرا إلى أن الدولة حريصة على دعم المواطن وملتزمة بوجود الدعم خاصة في السلع الأساسية التي تمس حياة المواطن.

حوكمة منظومة الدعم

وأشار رئيس الوزراء، إلى أن حوكمة منظومة الدعم تضمن الوصول للمستحقين، لافتا إلى أن الدولة وتوجهها في استمرار الدعم، والبدء في طرح مجتمعي من سلعي إلى دعم نقدي.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، إنه تم توجيه الدعوة لآلية الحوار الوطني لبدء مناقشات جادة لوضع تصور لكيفية التحول إلى الدعم النقدي بدلا من العيني.

وأضاف رئيس الوزراء، في المؤتمر الصحفي، أننا نأمل بالوصول إلى تصور واضح للتطبيق بنهاية العام، لافتا إلى أن الدولة حال تطبيقه ستضع رقما ليس ثابتا للمستحقين للدعم، سيكون مرتبطا بالتضخم، والأسعار العالمية تمكن الدولة من زيادة رقم الدعم من أجل الاستفادة منه.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تستهدف تقديم الدعم المناسب للدولة، مشددا على أن الدولة ملتزمة بوجود الدعم. وأضاف رئيس الوزراء، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم، أن مجلس الوزراء، ناقش موضوع الخبز المدعم، لافتا إلى أن تكلفة رغيف الخبز على الدولة 125 قرشا.

وأشار إلى أن الدولة لم تحرك سعر رغيف الخبز منذ 30 عاما، موضحا أن مجلس الوزراء قرر رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشا اعتبارا من بداية الشهر.

فيما قال الدكتور على مصيلحي وزير التموين، إن التحول للدعم النقدي المشروط هو الأمر الصحيح لهذه المنظومة.

وأضاف وزير التموين، أنه لا يزال الدعم أكثر مما كان من قبل، وإن الدولة تتحمل تكلفة إنتاج الخبز بواقع أكثر من 80%، على عكس السابق كانت تتحمل 75%، مشيرًا إلى أن هذه الإجراءات جاءت ليستمر الدعم ولمصلحة المواطن وتقليل الفاقد من الخبز البلدي.