جريدة الديار
الأحد 23 يونيو 2024 03:12 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير التموين: 10 فئات لن تحصل على الدعم

كشف الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، أن هناك ما يقرب من 9 ملايين مواطن لا يحصلون على الخبز المدعم، وندرس حاليًا طرح العيش المدعم لهؤلاء المواطنين بسعر 1.25 جنيه.

وقال المصيلحي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسؤوليتي" في فضائية "صدى البلد" إن عدد المستفيدين من الخبز المدعم يبلغ 71 مليون مواطن، في حين أن المستفيدين من منظومة السلع التموينية يبلغ 64 مليون مواطن.

وتابع المصيلحي أن مستفيدي العيش الحقيقيين ليس لهم علاقة برفع أسعار البنزين أو الكهرباء ويمثلون 50% من إجمالي المستفيدين من منظومة الخبز المدعم، في حين أن الـ50% الأخرى هم من الطبقة المتوسطة وقد تتأثر بتلك الزيادات الأخرى.

الفئات المستثناة من الحصول على رغيف الخبز المدعم

كانت وزارة التموين والتجارة الداخلية قد أعلنت عن الفئات المستثناة من الحصول على رغيف الخبز المدعم، وهم:

- من يتخطى راتبهم 9600 جنيه شهريًا.

- رجال الأعمال ومن يمتلكون شركات بـ10 ملايين جنيه.

- من تبلغ قيمة ضرائبهم 100 ألف جنيه فأكثر.

- أصحاب السيارات الفارهة.

- الحاصلون على رواتب من التأمينات والمعاشات.

- الأسر التي تدفع مصروفات مدرسية 20 ألف جنيه لأطفالها.

- من يمتلكون أراض زراعية بمساحة 10 أفدنة.

- من يتولون المناصب العليا والرفيعة في البلاد.

- المواطن الذي تتخطى فاتورة الكهرباء بمنزله 800 جنيه.

- من يمتلكون سيارات موديل 2018 فأعلى.

نصيب الفرد برغيف الخبز المدعم

وقررت وزارة التموين والتجارة الدخلية، وفق بيان، الأربعاء، عقد غرفة عمليات مع جميع المديريات على مستوى المحافظات، لتطبيق أسعار الخبز المدعم بداية من شهر يونيو المقبل، وذلك عقب قرار رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، اليوم الأربعاء، برفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشًا اعتبارًا من أول يونيو 2024.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي إن مجلس الوزراء ناقش عددا من الملفات الهامة، ومنها منظومة الدعم والبدء في زيادة حوكمة منظومة الدعم، بهدف تقليل الأعباء المالية التي تتحملها الدولة وضمان وصول الدعم لمستحقيه.

وأوضح، في مؤتمر صحفى، أنه استمع لكافة الآراء في هذا الشأن، مؤكدا أن الدولة ملتزمة بوجود الدعم، خاصة في السلع الأساسية التي تمس المواطن، قائلا: "نوجه الدعوة للحوار الوطنى والخبراء لوضع خطة لكيفية التحول لمنظومة الدعم النقدى بدل العيني".

وتابع: أن مجلس الوزراء ناقش منظومة الخبز المدعم، الذي لم يتم تحريكه منذ أكثر من 30 عامًا، موضحًا أن تكلفة رغيف الخبز جنيه وربع والدولة تبيعه بـ5 قروش.