جريدة الديار
الجمعة 14 يونيو 2024 03:39 صـ 8 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

قانون التأمينات.. هؤلاء ممنوعون من صرف المعاشات بالزيادة الجديدة

حملت الأيام القليلة الماضية بشرى سارة للمواطنين، بعد اعتماد الرئيس عبد الفتاح السيسي، زيادة المعاشات 15%، اعتبارًا من 2024/3/1، ليتم نشره في الجريدة الرسمية.

ورغم صدور قرار زيادة معاشات المواطنين، واعتماده من الرئيس، إلا أن هناك فئات لن تصرف معاشاتها بالزيادة الجديدة، طبقا لنص قانون التأمينات الجديد.

وقف صرف المعاشات بالزيادة الجديدة

القانون السابق ذكره منع الاستفادة من المعاشات وزياداتها، في حالتين، وهما

1- الالتحاق بأي عمل والحصول منه على دخل صاف يساوي قيمة المعاش أو يزيد عليه، فإذا نقص الدخل عن المعاش صـرف إليه الفرق في تاريخ التحاقه بالعمل ثم في يناير من كل سنة. وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون المقصود بالدخل الصافي.

2- مزاولة مهنة تجارية أو غير تجارية منظمة بقوانين أو لوائح لمدة تزيد على خمس سنوات متصلة أو متقطعة ويعود الحق في صرف المعاش في حالة ترك مزاولة هذه المهنة اعتبارًا من أول الشهر التالي لتاريخ ترك المهنة.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون حالات وشروط مزاولة المهنة.

قيمة زيادة المعاشات

ونص قرار زيادة المعاشات والذي نُشر في الجريدة الرسمية الثلاثاء الماضي في مادته الأولى على أن تزيد قيمة المعاشات بنسبة 15% بدءًا من 1 مارس 2024 وأيضًا المعاشات المستحقة قبل هذا التاريخ والمقررة وفقًا لأحكام القانونين الآتيين: الأول قانون رقم 71 لسنة 1964 والثاني هو قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات الصادر بالقانون رقم 148 لسنة 2019.

وتبلغ قيمة زيادة المعاشات بعد زيادتها 1500 جنيه كحد أقصى و195 جنيهًا كحد أدنى، ورفعت الهيئة القومية للمعاشات قيمة الحد الأدنى للمعاشات في شهر يناير الماضي ليصبح 1300 جنيه، بينما يرتفع الحد الأقصى للمعاشات ليصبح 10080جنيهًا.

حالات استحقاق المعاش

يستحق المعاش وفقا لقانون التأمينات والمعاشات، حال بلوغ المؤمن عليه السن متى كانت مدة اشتراكه في التأمين 120 شهرًا على الأقل، أو ثبوت عجز المؤمن عليه أو وفاته أثناء استمرار النشاط، مع ثبوت عجز المؤمن عليه أو وفاته خلال سنة من تاريخ انتهاء نشاطه ولم يكن قد بلغ السن ومع عدم صرفه القيمة النقدية لتعويض الدفعة الواحدة.

وفي حال توفي المؤمّن عليه أو صاحب المعاش، كان للمستحقين عنه الحق في تقاضي المعاش، ولهم أيضًا حق الحصول على زيادة المعاشات المقررة، وهم الأرملة والأرمل والابن والبنت والوالدان والإخوة والأخوات.