جريدة الديار
الإثنين 24 يونيو 2024 07:28 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

بايدن يكشف تفاصيل اقتراح إسرائيلي لوقف دائم لإطلاق النار في غزة

كشف الرئيس الأمريكي جو بايدن عن تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي، الذي يهدف إلى تحقيق وقف دائم لإطلاق النار ومعالجة المخاوف الإنسانية في المنطقة، وذلك في محاولة لمعالجة الأزمة المستمرة في غزة.

ويؤكد الاقتراح، الذي يتضمن زيادة معدل دخول المساعدات إلى غزة إلى 600 شاحنة، على اتباع نهج تدريجي لضمان أمن إسرائيل وفي نفس الوقت توفير الإغاثة لسكان غزة.

وشدد بايدن على أهمية مراقبة مرحلة الاتفاق بمشاركة أمريكا ومصر وقطر؛ وشدد على أن نجاح تنفيذ الاقتراح مرهون بجدية موقف حماس، وحث كافة الأطراف على العودة إلى طاولة المفاوضات لوقف إطلاق النار.

تتضمن خطة وقف إطلاق النار المقترحة التي حددها الرئيس الأمريكي عدة مراحل رئيسية.

في البداية، يتم إعطاء الأولوية لفترة وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع، وإطلاق سراح الرهائن، وعودة السكان إلى شمال قطاع غزة. وتشمل المراحل اللاحقة تبادل جميع المعتقلين الأحياء، بما في ذلك الجنود الإسرائيليين، وإعادة إعمار قطاع غزة.

ومع ذلك، أقر الرئيس بايدن بالتحديات المحتملة، بما في ذلك المقاومة من بعض الجهات في إسرائيل والشكوك بشأن امتثال حماس. وعلى الرغم من ذلك، حث القيادة الإسرائيلية على دعم الاتفاق وحذر من مخاطر المزيد من العزلة على الساحة الدولية.

ولا تزال الأزمة الإنسانية في غزة مصدر قلق ملح، حيث أكد الرئيس الأمريكي بايدن على ضرورة إنهاء المعاناة واستعادة الاستقرار في المنطقة.

ودعا إلى بذل جهود منسقة لاغتنام فرصة السلام وأكد مجددا التزام الولايات المتحدة بضمان القدرات الدفاعية الإسرائيلية.