جريدة الديار
الإثنين 24 يونيو 2024 05:56 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزير النقل: الحكومة لن تستورد أي عربات مترو أو قطارات من الخارج

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن الحكومة لن تستورد أي عربات قطار مترو، أو أي قطارات من الخارج، وذلك بعد نجاحها في توطين تلك الصناعة في مصر.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم، لتوضيح أسباب توقيع اتفاق التسهيلات الائتمانية بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة إسبانيا لتوريد عدد 7 قطارات نوم فاخرة من شركة تالجو بقيمة 200 مليون يورو.

وأكد الوزير، أنه كان يوجد 101 عربة نوم قطارات متهالكة، ولابد من تجديدها، لافتا إلي أن الأعضاء الذين وافقوا علي القرض شرحوا أسباب كثيرة للموافقة واهمها توطين صناعة القطارات.

وأوضح أن النواب الذين عارضوا الاتفاقية، يعارضون من حس وطني باعتبارهم يرون أن القروض تزيد العبء علي الدولة، متابعا: هذا القرض يقدم تسهيلا لو انا مستلف من أخويا مش هيسلفني بالشكل ده خاصة أنه سيتم تسديد القرض علي 40 عاما".

وأوضح وزير النقل، أنه بعد اسناد قطارات النوم، لشركات القطاع الخاص أصبح دخلها يوميا ٢ مليون جنيه ٢٥٪ منهم يتم تحصيلها باليورو والدولار، خاصة أنها في الأصل قطارات سياحية ومورد سياحي مهم لجذب السياحة.

وعلق وزير النقل، علي حديث بعض النواب، بأن وزارة النقل هي أكثر الوزارات حصولا علي قروض من الخارج، مؤكدا أن إجمالي ما حصلت عليه الوزارة من قروض يصل إلى ١٠ مليارات دولار تمثل ٦٪ من إجمالي قروض الحكومة، منهم مليار دولار تم استخدامها في إنشاء طرق بـ سيناء، قائلا : كل قروض وزارة النقل قروض تنموية بفائدة ميسرة.

وتعهد وزير النقل أمام البرلمان بسداد كافة ديون القرض خلال ١٠ سنوات، وذلك من مكسب عربات النوم فقط.