جريدة الديار
الثلاثاء 16 يوليو 2024 06:01 صـ 10 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزيرة البيئة تعلن انطلاق مسابقة ”كلنا فايزين” لجمع وفصل المُخلفات

أعلنت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إنطلاق مسابقة كلنا فايزين" لجمع وفصل المُخلفات، والتي ينظمها جهاز تنظيم إدارة المُخلفات، التابع لوزارة البيئة بمشاركة الشباب بعدد من مناطق محافظة القاهرة بهدف رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة، والتعامل الصحيح مع المُخلفات بمختلف أنواعها، وذلك في إطار احتفالات مصر بيوم البيئة العالمي ٢٠٢٤ تحت شعار "أرضنا _ مستقبلنا .. معًا نستعيد كوكبنا".

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن المسابقة يتم تنفيذها، بدعم من مشروع البنك الدولي " الحد من تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى" وبمشاركة جمعية المكتب العربي للشباب والبيئة وبالشراكة مع كل من هيئة نظافة وتجميل القاهرة، وشركتي إرتقاء وانفيروماستر للخدمات البيئية، وتأتى في إطار جهود وزارة البيئة لتعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة من خلال غرس ثقافة النظافة لدى مختلف فئات المجتمع، مع التركيز على مشاركة الشباب كمحركٍ رئيسي للتغيير.

وأشارت الدكتورة ياسمين فؤاد، إلى أن المسابقة تتكون من مرحلتين و في كل مرحلة، ستكون المنافسة بين 3 فرق في كل منطقة من الثلاث مناطق المُستهدفة وتشمل هيئة نظافة وتجميل القاهرة والمعنية (بمنطقة قلعة الكبش بحي السيدة زينب) بالمنطقة الجنوبية، وشركة انفيروماستر والمعنية ( بمربع السعادة بحي المطرية) بالمنطقة الشرقية، وشركة إرتقاء والمعنية (بمنطقة بركة الرطل بحي باب الشعرية) بالمنطقة الغربية، لافتة إلى أنه سيتم تنفيذ يوم تدريبي للمُتسابقين للتعريف بقواعد المسابقة والطريقة الصحيحة لفصل المُخلفات، وستقوم كل جهة بتنفيذ مسابقة أولية في (سرعة الجمع والفصل الصحيح للمُخلفات) بمنطقتها، كما سيتم تنفيذ زيارة ميدانية للثلاث فرق، إلى أحد مصانع التدوير للتعرف على خطوات الفرز والتدوير داخل المصنع ورؤيتها على أرض الواقع.

وأضافت وزيرة البيئة، أنه سيتأهل إلى المرحلة النهائية 3 فرق (فريق واحد من كل منطقة)، وتتضمن آليات المسابقة تحديد الفائزين من خلال إحتساب عدد من النقاط نقطة واحدة عن القمامة العادية ( ورق، كارتون، شنط بلاستيك .... الخ )، نقطة عن كل ربع كيلو، ونقطتان للعبوات الزجاجية والعلب، وثلاث نقاط للزجاجات البلاستيكية، وخمس نقاط مع الفصل الصحيح للمُخلفات، وخمس نقط للوزن الأكثر.

كما تشمل جوائز المسابقة تقديم جوائز عينية في المرحلة الأولى، وتقديم جوائز مالية في المرحلة النهائية، وتشمل الجائزة الأولى 9 آلاف جنيه، والجائزة الثانية 6 آلاف جنيه، والجائزة الثالثة 3 آلاف جنيه، كما سيتم توزيع ميداليات ( فضية، وبروزنية، وذهبية) للمشاركين فى النهائيات، على أن يتم تسليم الجوائز النهائية و تسليم كأس البطولة النهائية إلى الفريق الفائز الأول ضمن إحتفالات يوم البيئة العالمي ٢٠٢٤