جريدة الديار
الأحد 23 يونيو 2024 03:08 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

رد حاسم من التموين حول حصة المواطن من الخبز وحجم ووزن الرغيف

أكد الدكتور أحمد كمال المتحدث باسم وزارة التموين، أن الدعم مستمر وإن اختلفت طريقة تقديمه وفي ثبات لحصة المواطن وهي 5 أرغفة و150 رغيف في الشهر، مشددا على أنه لا يوجد تغيير في الحجم ووزن الرغيف، 90 جراما مع تشديد الرقابة عليه ومنظومة نقاط الخبز كما هى.

وأضاف أحمد كمال، خلال تصريحات تليفزيونية، أن ما سيتم توفيره من دعم الخبز سيذهب لأمور أخرى، ومنها تعزيز الحماية الاجتماعية، موضحا أن ما يحدث هو ترشيد للدعم وحسن استغلال للمورد ويعاد تقديمها للمواطن الذي يستحق الدعم.

وتابع: "الدولة ستظل تتحمل 84% من الدعم على الخبز من قيمة دعم رغيف الخبز وزيادة حوكمة منظومة الدعم بهدف تقليل الأعباء المالية وضمان وصول الدعم لمستحقيه".

وبداية من 1 يونيو بدأ المواطن في الحصول على رغيف الخبز المدعوم على بطاقة التموين بسعر 20 قرشا بدلا من 5 قروش حيث سيحصل المواطن على حصته اليومية في منظومة الخبز بواقع 5 أرغفة مقابل جنيه واحد فيما ستتحمل الدولة 6 جنيهات.

1 جنيه مقابل 5 أرغفة على بطاقة التموين

قال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية سعر الـ5 أرغفة خبز بـ1 جنيه هذه التكلفة تعني أنه بدون سعر أو "ببلاش"، علما بأن سعر التكلفة الأساسية لهذا العدد 6 جنيهات"، لافتا إلى أن بعض المواطنين يقومون باستخدامه في الأعلاف.

وأضاف وزير التموين خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء أن المخابز تعمل بكافة طاقتها وتقوم باستلام الدقيق بنفس الحصة يوميا، لافتا إلى أن هذه الزيادة محسوبة من قبل الحاسب الآلي وبالتالي يتم تحويل الأموال الخاصة بالمخابز يوميًا بالزيادة.

وكان قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إنه تمت الموافقة، على رفع سعر رغيف الخبز المدعم إلى 20 قرشا من 1 يونيو الجاري.