جريدة الديار
الجمعة 21 يونيو 2024 08:38 صـ 15 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

مدينة مصرية تسجل أعلى درجة حرارة في تاريخها

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن محطة أسوان سجلت أمس درجة حرارة وصلت إلى 49.6 درجة مئوية في الظل، وهي المرة الثانية في التاريخ التي تسجل فيها إحدى محطات الهيئة درجة حرارة بهذا المستوى المرتفع.

أعلى حرارة في مصر

وأوضحت الأرصاد الجوية أن محطة دراو سجلت في 6 يونيو 2006 نفس درجة الحرارة (49.6 درجة)، وأيضًا سجلت محطة الخارجة في 31 يوليو 2007 (49.6 درجة)، وفقًا للبيانات المناخية الصادرة من الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وفي هذا الصدد، قال خبراء الأرصاد الجوية إن هذه الظاهرة تأتي في إطار التغيرات المناخية العالمية، والتي تشهد ارتفاعًا ملحوظًا في درجات الحرارة في مختلف الأنحاء.

وأضافوا أن هذا الارتفاع المستمر في درجات الحرارة يشكل تحديًا كبيرًا أمام الجهود المبذولة للتكيف مع التغيرات المناخية والحد من آثارها السلبية على المجتمعات والبيئة.

موجة حارة

تشهد البلاد منذ بداية الشهر الجاري موجة حارة شديدة بمختلف المحافظات، حيث وصلت درجة الحرارة إلى نحو 47 درجة مئوية في الظل على جنوب الصعيد. وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية أن محطة أسوان سجلت أمس درجة حرارة وصلت إلى 49.6 درجة مئوية في الظل.

وأشارت إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تسجل فيها إحدى محطات الهيئة درجة حرارة بهذا المستوى المرتفع.

وأوضحت الأرصاد أن محطة دراو سجلت في 6 يونيو 2006 نفس درجة الحرارة (49.6 درجة)، وأيضًا سجلت محطة الخارجة في 31 يوليو 2007 (49.6 درجة)، وفقًا للبيانات المناخية الصادرة من الهيئة.

ذروة الموجة الحارة

وذكرت الأرصاد الجوية أن هذه الموجة الحارة شهدت ذروتها اليوم الجمعة وأمس، ليسود طقس شديد الحرارة على أغلب أنحاء البلاد. وأشارت إلى أن هناك انخفاضًا طفيفًا ومؤقتًا في درجات الحرارة متوقع خلال يومي الأحد والاثنين 9 و10 يونيو الجاري بقيم تتراوح بين 3 و4 درجات على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى وشمال الصعيد.

وحذرت الأرصاد المواطنين من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الذروة، والحرص على شرب كميات كافية من السوائل والإقلال من الأنشطة الخارجية.

حالة الطقس

من جانبها قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، صرحت أن الموجة الحارة التي تشهدها مصر منذ بداية الأسبوع مستمرة.

وأوضحت الدكتورة غانم خلال مداخلة هاتفية على القناة الأولى المصرية، أن معظم محافظات الجمهورية تشهد ارتفاعًا في درجات الحرارة أعلى من المعدلات الطبيعية بحوالي 6 إلى 8 درجات.

كما أشارت الدكتورة غانم إلى أن ارتفاع درجات الحرارة يرجع إلى تأثر حالة الطقس بالكتل الهوائية الصحراوية شديدة الحرارة القادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية والتي ترتفع فيها درجات الحرارة. وهذا ما أدى إلى الارتفاعات الملحوظة في درجات الحرارة في مصر.