جريدة الديار
الأحد 23 يونيو 2024 01:56 مـ 17 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزيرة البيئة تلتقي ممثلي شركة تيتان مصر للأسمنت لبحث الفرص الإستثمارية في مجال تدوير المُخلفات في مصر

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، إجتماعًا مع ممثلي شركة تيتان مصر للأسمنت لبحث الفرص الإستثمارية في مجال تدوير المُخلفات في مصر، وذلك بحضور الدكتور على أبو سنه الرئيس التنفيذي لجهاز شئون البيئة والأستاذ ياسر عبد الله مساعد وزيرة البيئة لشئون المخلفات، والقائم بأعمال رئيس جهاز تنظيم إدارة المُخلفات، و م. عمرو رضا الرئيس التنفيذي لتيتان مصر، و م. عصام عبد النبي المدير التنفيذي جايا تيتان مصر للوقود البديل ، وذلك بمقر وزارة البيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، في بداية الإجتماع على الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة في منظومة إدارة المُخلفات بالتعاون القائم مع الوزارات والجهات المعنية، مُشيرة إلى أنه تم البدء في بناء منظومة جديدة للمُخلفات منذ ٥ سنوات بدءًا من توعية المواطنين وبناء بنية تحتية جديدة، لافتة إلى التحديات التي واجهت بدء العمل في تلك المنظومة وخاصة التحديات المالية، حيث قامت الدولة بتمويل ما يقرب ٢٦ مليار جنيه لبناء البنية التحتية على مستوى الجمهورية.

وأكدت وزيرة البيئة، حرص الوزارة على تشجيع الإستثمار في مصانع تدوير المُخلفات، بهدف ضمان مُعالجة كامل المُخلفات الواردة لمُنشأة المُعالجة، مُشيرة إلى العمل مع شركات الأسمنت خلال الفترة القادمة لتقديم فرص إستثمارية للشركاء من القطاع الخاص للدخول في هذا المجال والإستفادة من المُعالجة الكاملة للمُخلف بحيث يتم إنتاج سماد عضوي بجانب إنتاج الوقود البديل (RDF )، من المُخلفات والتي تقوم شركات الأسمنت بإنتاجه، حيث يعمل ذلك على تقليل كمية المرفوضات وضمان مُعالجة كامل المُخلفات، ومُؤكدة على سعى الوزارة إلى تحقيق أقصى إستفادة من تلك العملية بدلاً من هَدر مورد يمكن أن يستخرج منه منتج جديد.

وأوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أن قرار ربط إستخراج رخصة الفحم لمصانع الأسمنت بإستخدام الوقود البديل في المصانع تم إتخاذه بعد صدور قانون تنظيم المُخلفات والذي نص على ضرورة دخول القطاع الخاص في هذا المجال.

من جانبه تناول ممثلو الشركة خلال اللقاء عرض موجز عن مجمل أنشطة ومجالات عمل شركة تيتان، والتي تمتلك بشكل مُباشر العديد من المشروعات في عدد من دول العالم، كما أن لديها في مصر مجموعة شركات، ولديها إستثمارات في مجال تدوير المُخلفات من خلال إدارة وتشغيل مصنعي أبو زعبل وبنى سويف، كما أن لديها شراكة في إدارة تشغيل مصانع تدوير المُخلفات مع شركة نهضة مصر بالإسكندرية، مُؤكدين أن لدى الشركة رغبة في التوسع في محافظات أخرى لعملية تدوير وتشغيل مصانع تدوير المُخلفات.