جريدة الديار
الخميس 20 يونيو 2024 12:24 صـ 13 ذو الحجة 1445 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

غير مطابقة للمواصفات.. هيئة الدواء تسحب أدوية جديدة من الصيدليات

أعلنت هيئة الدواء المصرية، في منشور لها، سحب أدوية شهيرة من الصيدليات، ويستخدم هذا الدواء لعلاج الديدان، وذكرت الهيئة في المنشور إنه تم اتخاذ قرار سحب ووقف تداول وتحريز المستحضر «Parabenzole»، وجاء القرار بسبب عدم مطابقة الدواء للمواصفات حسب المعامل الهيئة الدواء.

دواء شهير للقضاء على الديدان

وأكدت هيئة الدواء، أن الدواء غير مطابق للمواصفات الخاصة بمعامل الهيئة وعليه يجب سحبه من الصيدليات، كما طالبت الهيئة المواطنين بالاتصال على الخط الساخن «15301» في حالة الشك في أي مستحضر أو دواء في الصيداليات.

وكان استخدمات الدواء Parabenzole 0.25 gm Bolus، ويصنف«Parabenzole» على انه من الأدوية البيطرية التي تستخدم للقضاء الديدان في الحيوانات.

وأكدت أن سياسات التسعيرة الجبرية الخاصة بالمستحضرات الدوائية تعتمد على ركيزتين أساسيتين، وهما السعر العادل لمراعاة البعد الاجتماعي للمواطن وضرورة توفير المستحضرات الدوائية، وتعمل الهيئة بشكل مستمر على مراجعة الأسعار بما يضمن استمرار توافرها وضبط سوق الدواء المصري.

ونشرت هيئة الدواء في منشورها رقم 35 لسنة 2024، بسحب مستحضر «Nefertari silky body cream with lavender»، رقم التشغيلة، «Cr.001/22»، لكون المستحضر صادر له عدم مطابقة للتشغيلة الموضحة من قبل معامل هيئة الدواء.

أما عن استخدامات دواء Nefertari silky body cream with lavender، يستخدم دواء« Nefertari silky body cream with lavender» في ترطيب الجسم، ولذلك تحرص هيئة الدواء على تحذير المواطنين من استخدام ذلك الأدواء، لعدم مطابقته للمعايير والمواصفات.

وأكدت أن سياسات التسعيرة الجبرية الخاصة بالمستحضرات الدوائية تعتمد على ركيزتين أساسيتين، وهما السعر العادل لمراعاة البعد الاجتماعي للمواطن وضرورة توفير المستحضرات الدوائية، وتعمل الهيئة بشكل مستمر على مراجعة الأسعار بما يضمن استمرار توافرها وضبط سوق الدواء المصري.

تحذير المواطنين من استخدام هذه الأدوية

ونشرت هيئة الدواء في منشورها رقم 35 لسنة 2024، بسحب مستحضر «Nefertari silky body cream with lavender»، رقم التشغيلة، «Cr.001/22»، وذلك لكون المستحضر صادر له عدم مطابقة للتشغيلة الموضحة من قبل معامل هيئة الدواء.

وكانت استخدامات دواء Nefertari silky body cream with lavender، هي ترطيب الجسم، ولذلك تحرص هيئة الدواء على تحذير المواطنين من استخدام ذلك الأدواء، لعدم مطابقته للمعايير والمواصفات.

وفي السياق نفسه، اعتمدت هيئة الدواء المصرية، خلال الأيام الماضية، زيادات جديدة في أسعار عدد من الأصناف الدوائية بنسب متفاوتة، امتدت لتطول بعض الأدوية "الأكثر مبيعًا" في الصيدليات.

كانت هيئة الدواء قد أقرت نهاية الشهر الماضي بتحريك أسعار عدد من الأدوية على وقع مطالبة الشركات بذلك منذ قرار تحرير سعر الصرف في مارس الماضي، وشددت على أن تسعير الدواء يخضع لآليات محددة، وكل صنف يتم تسعيره بشكل منفرد بناء على طلب مقدم من الشركة المنتجة".

زيادات جديدية بقطاع الدواء

ومن الأصناف التي طالتها الزيادة الأخيرة في الأسعار: كونجيستال أقراص الشهير لعلاج نزلات البرد من 31 جنيهًا إلى 50 جنيهًا، بنسبة 61 %، وسعر "أوميجا 3 كبسول"، من 99 جنيهًا إلى 135 جنيهًا أي بنسبة 36 %، وسعر "فايركتا أقراص" وهو منشط جنسي من 91.5 جنيه إلى 132 جنيهًا (للعلبة 12 قرصًا)، بنسبة 44 %.

وارتفع سعر الإنسولين "ميكستار فيال" إلى 91 جنيهًا بدلًا من 63.5 جنيه، بنسبة 43 % و ارتفاع سعر دواء زوركال 40 مجم لعلاج ارتجاع المريء من 66 جنيهًا إلى 96 جنيها بنسبة 45% وارتفع سعر "ديفيدو كبسول" وهو مسكن ألم ومضاد التهاب، ليصبح بـ 141 جنيها بدلا من 94.5 جنيه، بنسبة 49 %.

الجدير بالذكر، أن أكدت هيئة الدواء أن آليات التسعير تستند إلى اتباع منهجية محددة في مراجعة وتحريك أسعار المستحضرات بمراعاة الجانب الاقتصادي لاستمرار توافر الأدوية والبعد الاجتماعي للسعر العادل، وأن الهيئة تقوم بمتابعة الصناعة الدوائية بدءا من توفير المواد الخام ومواد الإنتاج الأولية، وحتى تداول المستحضرات بالسوق المحلى.

وأوضحت أن الدولة تدعم الدواء من خلال توافره بأنظمة التأمين الصحي المختلفة، وأن الهيئة تضع على رأس الأولويات أدوية الأمراض المزمنة التي يتم تقديم طلبات بشأنها لمراجعة معدلات تحريك أسعارها، وتوافرها بالأسواق حرصا على حياة المواطنين.