جريدة الديار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 04:42 صـ 17 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

المستشفيات تتوقف.. نداء عاجل من صحة غزة لإدخال الوقود إلى القطاع

حذرت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، اليوم الأربعاء، من توقف المستشفيات والمراكز الصحية ومحطة الأكسجين الوحيدة في محافظة غزة.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، في بيان لها عبر قناتها على تليجرام، إنه في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وسيطرته على المعابر، تحذر وزارة الصحة من توقف المستشفيات والمراكز الصحية ومحطة الأكسجين الوحيدة في محافظة غزة والتي تزود المرافق الصحية والمرضى المزمنين بالأكسجين.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا الأمر يعرض حياة العشرات من المرضي والجرحى للموت المحتم، بالإضافة إلى تعرض الأدوية في الثلاجات إلى التلف لعدم إدخال السولار لتشغيل المولد المغذي لمحطة الأكسجين وثلاجات حفظ الأدوية.

وناشدت وزارة الصحة في غزة كافة المؤسسات المعنية والأممية والإنسانية بضرورة وسرعة التدخل لإدخال الوقود اللازم، بالإضافة إلى المولدات الكهربائية وقطع الغيار اللازمة للصيانة.

انهيار المنظومة الصحية

وفي وقت سابق، قال مكتب الإعلام الحكومي بقطاع غزة، إن المنظومة الصحية في شمال قطاع غزة ومدينة غزة انهارت تماما وان المنطقة تعيش كارثة إنسانية حقيقية.

وأضاف المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، أن توقف محطات توليد الأكسجين حكم بالإعدام على كل من يحتاج المستشفيات والاحتلال عطل 32 مستشفى في القطاع من أصل 35.

وناشد الإعلام الحكومي العالم إدخال مستشفيات ميدانية فورا لا سيما إلى شمال قطاع غزة حيث لم تدخل أي مساعدات إلى شمال القطاع إطلاقا بينما يمارس جيش الاحتلال الإسرائيلي سياسة التجويع في شمال القطاع، مشيرا إلى أن المساعدات التي تصل إلى جنوب القطاع مجرد فتات حيث أن المساعدات التي يتم إنزالها من الطائرات تسقط في البحر.

وفي 10 يونيو السابق، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزة، أن مستشفى شهداء الأقصى يعاني من نقص حاد في الطاقة بسبب تعطل أحد المولدات الرئيسية.

وقالت وزارة الصحة في غزة، عبر صفحتها على منصة إكس: "مستشفى شهداء الأقصى يعاني عجزا حادا في الطاقة الكهربائية في ظل تعطل أحد المولدين الرئيسيين الأمر الذي يؤثر سلبا على حياة وصحة الجرحى والمرضى بالمستشفى".

كما قال المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إن الاحتلال الإسرائيلي يمنع توريد الوقود إلى مستشفى شهداء الأقصى مما يُهدد بوقف الخدمة الصحية خلال الساعات الأربع القادمة، وهو أمر يُنذر بكارثة صحية وإنسانية.