جريدة الديار
الجمعة 19 يوليو 2024 11:58 مـ 13 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

وزيرة البيئة توجه بمتابعة شكوى قطع الأشجار بحديقة المريلاند

أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، أنه لا وجود لقطع الأشجار بحديقة الميرلاند بعد معاينتها أكثر من مرة خلال الشهر الماضي وبعد ورود شكوى بتاريخ ١٧ مايو بقطع أشجار حديقة الميرلاند.

وقد أصدت وزيرة البيئة، توجيهاتها بعدم تنفيذ لأي أعمال تقليم أو تهذيب للأشجار داخل حديقة الميرلاند إلا بعد التنسيق مع الجهات المعنية واتخاذ إجراءات عاجلة بشأن الشكوى التي وردت للوزارة بتاريخ ١٧ مايو ٢٠٢٤ والتي أفادت قيام مسئولي حديقة الميرلاند بقطع الأشجار بأحد المناطق بها تمهيدًا لإقامة عدد من المقاهي والكافتيريات.

وبعد الإستمرار في نشر صور أخرى لقطع الأشجار بالحديقة وجهت سيادتها بإرسال لجنة عاجلة برئاسة رئيس الإدارة المركزية لفرع القاهرة الكبرى وعدد من الكيميائيين المعنيين بإدارة نوعية الأرض والتربة للمكان للمتابعة وإتخاذ ما يلزم يوم ١٠ يونيو، حيث تم مقابلة مسئولي المشتل و الحديقة، وتبين أن المنطقة محل الشكوى هي عبارة عن مساحة من الأشجار وغير ممهدة ولها خطة تطوير لإنشاء مسطحات خضراء وممشي للأفراد والدراجات فقط ولم يتم تنفيذ اى أنشطة تجارية بها.

كما إتضح للجنة أن عمليات التقليم بالمنطقة متوقفة وأنواع الأشجار المتواجدة بها من نوع فيكس نتدا - فيكس بنجامينا _ أكاسيا _ بونسيانا - كافور وأن أعمال التقليم والتهذيب السابق تمت نتيجة لكبر حجم الأشجار وخوفا من سقوط الأفرع وهناك أشجار بها بعض الأمراض وبالتالي كان لابد من تنفيذ أعمال التقليم والتهذيب للأشجار.

وأوضحت وزيرة البيئة، أن اللجنة المشكلة قامت بالتنبيه على مسئول الحديقة بعدم القيام بأي أعمال تقليم أو تهذيب إلا بعد التنسيق مع الجهات المعنية ( الحي وهيئة نظافة وتجميل القاهرة ) وعدم إقامة أي أنشطة تجارية والإكتفاء بما هو موجود حاليًا بالحديقة والتركيز على زيادة المسطحات الخضراء.