جريدة الديار
الخميس 25 يوليو 2024 04:52 صـ 19 محرّم 1446 هـ
بوابة الديار الإليكترونية | جريدة الديار
رئيس مجلس الإدارة أحمد عامررئيس التحريرسيد الضبع

موعد انكسار الموجة الحارة.. و5 تحذيرات عاجلة للمواطنين بشأن الطقس

قال الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزراة الزراعة، إن البلاد في صدد موجة شديدة الحرارة، لافتًا إلى أن موعد انكسارها السبت المقبل؛ ولكن الطقس والأجواء شديدة الحرارة ستظل مستمرة.

وأوضح “فهيم” خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “هذا الصباح”، المذاع عبر فضائية “اكسترا نيوز”، اليوم الجمعة، أن أعلى درجة حرارة تسجلها البلاد تكون خلال فصل الربيع، مشيرًا إلى أن سبب هذه الموجة الحارة وجود امتداد لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا.

وشدد، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزراة الزراعة على أهمية عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال هذه الفترة قدر الإمكان، مع استخدام أغطية للرأس وتناول قدر كبير من المرطبات والسوائل والاحتماء بأماكن الظل بين كل حين والآخر وعدم التعرض بشكل عمودي لأشعة الشمس.

كشفت منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية تفاصيل طقس اليوم ودرجات الحرارة المتوقعة خلال الأيام القادمة.

وقالت منار غانم خلال مداخلتها الهاتفية ببرنامج صباح البلد المذاع على قناة صدى البلد، إن درجة الحرارة اليوم تتخطي ال 40 درجة في الظل، لتسجل العظمي 43 درجة مئوية في الظل، متابعة: التعرض لأشعة الشمس سيعمل على زيادة الشعور بدرجات الحرارة.

ونوهت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، واستخدام غطاء للرأس، متابعة: درجات الحرارة ستنخفض تدريجيا بداية من أول أيام عيد الأضحى المبارك.

الأرصاد الجوية تحذر

واسترسلت: سنعود تدريجيا للمعدلات الصيفية المعتادة مع بداية أول أيام عيد الأضحى، مشددة على أننا نسجل أعلى درجات الحرارة خلال تلك الفترة.

وشددت على أنه ليس من الطبيعي استمرار موجات الطقس لأيام طويلة، محذرة من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترة الظهيرة، وتناولت قدر كبير من المياه والسوائل.

تنفيث حراري

وكشف الدكتور محمد فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ، عن حالة الطقس خلال الساعات المقبلة، والتى تشهد ارتفاعا فى درجات الحرارة ، محذرا من التعرض لأشعة الشمس.

وأشار "فهيم" خلال تصريحات له، إلي أن هناك تنفيث حراري شديد وقبل أيام معدودة من دخول الصيف الفلكي الرسمي في مصر وفى نهاية الأسبوع الأول من شهر بؤونة "والمعروف بالحرارة الملعونة.